ميدلت .. المصادقة على العديد من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بميدلت، أمس الخميس، على 26 من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المقترحة لتحسين الظروف الصحية والتعليمية ودعم الأنشطة الاقتصادية وتقوية البنيات التحتية الأساسية، بمبلغ إجمالي فاق 47 مليون درهم.

وجرت المصادقة على هذه المشاريع خلال اجتماع اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية، الذي ترأسه عامل إقليم ميدلت السيد المصطفى النوحي، وذلك في إطار تفعيل برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتهم هذه المشاريع التنموية برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، بهدف دعم الدواوير المستهدفة في إطار الشق الخاص بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمتعلق بتنفيذ برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، عبر المصادقة على إنجاز طريقين (بمبلغ 12 مليون درهم) بكل من جماعتي كرامة وزاوية سيدي حمزة، على أن يستفيد من هذا البرنامج 8431 من ساكنة الجماعتين.

كما يهم البرنامج ربط 143 من المؤسسات التعليمية والصحية بالماء الصالح للشرب والكهرباء (بمبلغ إجمالي 4 ملايين و219 ألف درهم) في 23 جماعة ترابية مع استفادة 35 ألف و600 من الساكنة.

ويتعلق الأمر أيضا ببرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، من خلال بناء وتجهيز مركز استقبال الأشخاص بدون مأوى بالجماعة الترابية زايدة، ودعم وإحداث أنشطة مدرة للدخل لفائدة السجناء السابقين القاطنين بإقليم ميدلت، وإحداث مركز تصفية الدم بمدينة الريش وتجهيزه مع تقديم منح تسيير مراكز تصفية الدم بمدن ميدلت وبومية والريش، وكذا اقتناء حافلة للنقل المدرسي لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة ميدلت (بمبلغ 7 ملايين و347 ألف و300 درهم).

كما تمت المصادقة على مشاريع ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب الرامي لدعم الحس المقاولاتي والمساعدة على الولوج إلى فرص الشغل، وكذا دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني (بمبلغ 4 ملايين و28 ألف و800 درهم).

وتهم هذه المشاريع مواكبة الشباب حاملي الأفكار المبتكرة وتكوينهم في الحس المقاولاتي والمساهمة في إنجاز مشاريع مدرة للدخل تهم المجال السياحي بالإقليم.

وفيما يخص برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، فسيتم دعم صحة وتغدية الأم والطفل عبر شراء ثلاث سيارات إسعاف مجهزة بحاضنات للأطفال حديتي الولادة (بمبلغ مليون و350 ألف درهم)، وإحداث مرصد إقليمي لصحة الأم والطفل بمبلغ مليون و600 ألف درهم.

وفيما يتعلق بدعم التعليم الأولي بالوسط القروي، فقد صادقت اللجنة على إنجاز 74 قسما دراسيا بمختلف الجماعات القروية بالإقليم، ودعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي من خلال شراء 8 سيارات للنقل المدرسي بمبلغ إجمالي قدره 16 مليون و756 ألف درهم.

وبالمناسبة، أكد عامل الإقليم، السيد المصطفى النوحي، أن اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بميدلت يتزامن مع الذكرى السادسة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أرسى دعائمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، منذ انطلاقتها سنة 2005، كفلسفة جديدة لبرامج التنمية البشرية.

وأضاف السيد النوحي أن خطاب العرش لسنة 2018 شكل المنطلق والمرجع الأساس للمرحلة الثالثة من هذه المبادرة للنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة ودعم الفئات في وضعية صعبة عبر خلق فرص للشغل وتشجيع المبادرات المدرة للدخل.

وأكد على ضرورة الاشتغال وفق منهجية تشاركية لإنجاز هذه المشاريع في الإقليم، تفعيلا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وترسيخا للعناية التي يوليها جلالته لجميع المواطنين من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

يذكر أن هذا الاجتماع عرف حضور، على الخصوص، الكاتب العام للعمالة، ورئيس المجلس الإقليمي، ورجال السلطة رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، ورؤساء المصالح الخارجية وعدد من المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...