جرسيف.. تخليد الذكرى الـ15 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج

العالم24, أقيم، يوم السبت، بالسجن المحلي بجرسيف، حفل بمناسبة تخليد الذكرى الـ15 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

 

وخلال هذا الحفل، تم استعراض أهم منجزات المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وإبراز الجهود المبذولة من أجل تحسين أوضاع السجناء والأدوار التي تضطلع بها هذه المؤسسة في مجال إعادة الادماج.

 

وفي كلمة بالمناسبة، أكد مدير السجن المحلي بجرسيف، سعيد حيسي، أن هذا الاحتفال يعد محطة رئيسية للوقوف على المجهودات التي تبذلها المندوبية العامة من أجل تحقيق الأمن العام وحماية المجتمع والنهوض بالأوضاع الاجتماعية للسجناء وصون كرامتهم، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية.

 

وقال إن تخليد هذه الذكرى يشكل أيضا تقليدا سنويا للاحتفاء بموظفات وموظفي المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج، والاعتراف بمجهوداتهم وحتهم على المزيد من التضحية والعطاء.

 

وأشار السيد حيسي إلى أن المندوبية العامة، ومنذ إحداثها، عملت على الدوام على تكريس مبادئ الانفتاح والشفافية والتفاعل مع مختلف الفاعلين المعنيين، تبادل الممارسات الفضلى في مجال تدبير الشأن السجني والتأهيلي وفي إعمال الآليات العالمية الخاصة بحقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب واحترام الالتزامات المترتبة عنها.

 

وأضاف أن المندوبية العامة انخرطت في إصلاح قطاع إدارة السجون وإعادة الإدماج وتطوير أدائه، مبرزا أن هذا المسار تعزز باعتماد رؤية استشرافية مندمجة تشمل كافة مظاهر ومجالات التدبير، وتراعي المقتضيات القانونية الوطنية والمواثيق الدولية لاسيما قواعد الأمم المتحدة الدنيا لمعاملة السجناء.

 

وأبرز مدير السجن المحلي بجرسيف المهام الرئيسية للمندوبية المكلفة بالسهر على تنزيل سياسة الحكومة في مجال إعادة الادماج والحرص على سلامة النزلاء والأشخاص والبنايات التابعة للمؤسسة مع المساهمة في ضمان الأمن العام.

 

وأشار المسؤول إلى أنه في إطار تفعيل السياسة الحكومية ومخططاتها الاستراتيجية، اعتمدت المندوبية العامة المخطط الاستراتيجي الجديد 2022- 2026 لأنسنة ظروف الاحتجاز وتطوير برامج إعادة الإدماج وتحسين السلامة في المؤسسات السجنية والنهوض بالقدرة المؤسساتية للإدارة، وكذا إدماج مقاربة النوع والبعد البيئي في تدبير الشؤون السجنية.

 

وتميز هذا الحفل، الذي حضره، على الخصوص، عامل إقليم جرسيف، حسن بن الماحي، ومسؤولون قضائيون ومنتخبون، وشخصيات مدنية وعسكرية، بتسليم جائزة الموظف المتميز لسنة 2022 – 2023 لأحسن موظف وموظفة نظير تميزهما في عملهما واجتهادهما المستمر.

 

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: العالم24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...