جهة بني ملال خنيفرة.. توزيع 20 حافلة للنقل المدرسي

العالم 24

 

أشرف السيد خطيب الهبيل، والي جهة بني ملال-خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، وبحضور السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، والسيد رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان والعديد من الشخصيات المدنية والأمنية والعسكرية، على توزيع 20 حافلة للنقل المدرسي، بالإضافة إلى حافلتين لنقل مرضى القصور الكلوي، تم اقتناؤها في إطار المباردة الوطنية للتنمية البشرية، بتكلفة إجمالية تقدر ب 8,7 مليون درهم.

هذه المبادرة استفادت منها الجماعات الترابية بالوسط القروي والجبلي بإقليم بني ملال: جماعة تيزي نسلي (ثلاث حافلات)، جماعة كطاية (حافلتين)، جماعة أولاد يعيش (حافلتين)، وجماعة أغبالة (حافلتين)، جماعة أولاد امبارك (حافلتين)، جماعة فم اودي (حافلتين)، جماعة سيدي جابر(حافلتين)، جماعة سمكت (حافلة)، جماعة أولاد كناو (حافلة)، جماعة تاكزيرت (حافلة)، جماعة أيت أم البخت (حافلة)، جماعة وبوتفردة (حافلة).

والجدير بالذكر أن هذه الحافلات الجديدة ستعزز أسطول النقل المدرسي بالجهة، 691 حافلة للنقل المدرسي، الذي شهد ارتفاعا جد مهم منذ توقيع اتفاقية شراكة من أجل تنفيذ برنامج العمل المتوسط المدى للارتقاء بالعرض التربوي بجهة بني ملال-خنيفرة (2023-2019)، بين كل من ولاية ومجلس جهة بني ملال-خنيفرة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، بتكلفة إجمالية تقدر بمليار وسبعمائة وأربعة وثمانين مليون درهــم (1.784.000.000)، من أجل الارتقاء بالتعليم الأولي، وتوسيع العرض التربوي بإحداث مؤسسات تعليمية، ومدارس جماعاتية، وداخليات، ومطاعم مدرسية، وتعويض الحجرات من البناء المفكك، والنهوض بالنقل المدرسي.

هذا، وتعتبر خدمات الدعم الاجتماعي ولاسيما النقل المدرسي مدخلا أساسا لمواصلة خطة الحد من الهدر المدرسي بجهة بني ملال-خنيفرة، والذي سجل انخفاضا ملموسا في جميع الأسلاك التعليمية.

وشهد مؤشر المساواة بين الجنسين في مجال التمدرس تطورا ملحوظا، حيث وصل إلى مستوى التكافؤ في المدارس الابتدائية والإعدادية، فيما تجاوز قيمة 1 في المرحلة الثانوية التأهيلية.

هذه المباردة تأتي في سياق مواصلة تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، لاسيما في ما يخص تخويل المناطق القروية والشبه القروية تمييزا إيجابيا في إطار تكافؤ الفرص والعدالة المجالية، وتنويع مصادر تمويل منظومة التربية والتكوين.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...