محادثات دبلوماسية بين سيول وواشنطن حول كوريا الشمالية

العالم24 – سيول

أجرى كبار المسؤولين الحكوميين من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء في سيول، محادثات دبلوماسية رفيعة المستوى حول كوريا الشمالية وقضايا التحالف المعلقة.

وجاء الاجتماع بين نائب وزير الخارجية الكوري تشو هيون-دونغ، ونائبة وزير الخارجية الأمريكية ويندي شيرمان، بعد يومين من إطلاق كوريا الشمالية ثمانية صواريخ باليستية قصيرة المدى باتجاه البحر الشرقي. ويتعلق الأمر بأول مشاورات مباشرة منذ إطلاق إدارة الرئيس يون سيوك يول.

ويخطط النائبان للاجتماع مرة أخرى في سيول، يوم الأربعاء، في جلسة ثلاثية يشارك فيها نظيرهما الياباني تاكيو موري. وقد عقد الاجتماع السابق للدبلوماسيين في واشنطن العاصمة في نونبر من العام الماضي.

وتأتي المحادثات الكورية الأمريكية بعد أسبوعين من اتفاق رئيسي البلدين خلال قمة سيول على ترقية العلاقات إلى “تحالف استراتيجي عالمي شامل”.

من جانب آخر، قال نيد برايس المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، يوم الاثنين، إن الولايات المتحدة “لا تزال تشعر بالقلق من أن كوريا الشمالية قد تجري تجربة نووية في المستقبل القريب”.

ويشير مسؤولو استخبارات في سيول وواشنطن إلى أن كوريا الشمالية ربما تكون قد أكملت بالفعل جميع الاستعدادات لإجراء التجربة النووية السابعة. وقد أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة والأخيرة في شتنبر 2017.

وتأتي هذه المخاوف أيضا وسط سلسلة تجارب صاروخية شمالية. حيث أجرت بيونغ يانغ 18 تجربة إطلاق صاروخي هذا العام، كانت الأخيرة منها في نهاية الأسبوع الماضي عندما أطلقت ثمانية صواريخ باليستية قصيرة المدى.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...