إكسبو دبي 2020 .. ندوة تسلط الضوء على حلول مبتكرة لإدماج اللاجئين في سوق الشغل

سلطت ندوة ، نظمت بإكسبو دبي 2020 ضمن سلسلة نقاشات “تأثير إكسبو لايف” ، الضوء على بعض الحلول المبتكرة لإدماج اللاجئين وأيضا المهاجرين في سوق الشغل .

وأجمع خبراء دوليون شاركوا في هذه الندوة ، التي تندرج أيضا ضمن أسبوع التسامح والتعايش الذي يتواصل إلى غاية 20 نونبر الجاري ، على أن إدماج اللاجئين والمهاجرين في سوق الشغل ، وإيجاد وظائف لهم ، يعد ” أمرا أساسيا ليس فقط لرفاهيتهم ، بل أيضا لبناء مجتمع متوازن ” .

وتحدث الخبراء الدوليون في مداخلالتهم في الندوة التي أقيمت في جناح “مبدعون في الخير” ، عن مجموعة من الحلول المبتكرة التي ، في اعتبارهم ، يمكن أن تكسر الحواجز التي تحول دون توظيف اللاجئين والمهاجرين . وتم استعراض ، في هذا الاطار ، تجارب بعض المشاريع المبتكرة التي نجحت في إدماج نساء لاجئات .

ومن ضمن هذه المشاريع ، شركة “بيتشا إيتس”، وهي شركة ماليزية ناشئة ، حيث أوضحت سوزان لينغ ، مؤسستها ، في مداخلة لها ، أن الشركة تسعى إلى تحسين حياة الأمهات اللاجئات وعائلاتهن في ماليزيا ، من خلال تسويق الوجبات المنزلية .

وقالت لينغ إن ” اللاجئات في ماليزيا أغلبهن من ميانمار وأفغانستان ، والنسبة الأكبر منهن تلقين تعليما جيدا ، ولديهن مهارات عالية ، وكانت لديهن وظائف جيدة قبل أن تسوء الأحوال في بلدانهن ” .

لذا، تقول المتدخلة ، فإنه ” بإمكانهن بالفعل المساهمة في اقتصاد ماليزيا ، بطرق مختلفة ، كقوى عاملة (…) فماليزيا تجلب خبراء من جميع أنحاء العالم . فلماذا لا نفتح لهؤلاء أيضا المجال للعمل ؟”.

من جانبها قالت دنيا عمامرة ، مؤسسة مشروع “ميت ماي ماما” بفرنسا ، “إذا كنت لاجئا، فليس لديك نفس الفرص للعمل .. لذلك نحن ندعم تلك الفئات ؛ وأعتقد أن على الحكومة أن تشكرنا ، لأن هؤلاء الناس عليهم أن يعيشوا ، ولكي يعيشوا فهم بحاجة إلى أموال ” .

وقالت عمامرة أيضا ” بينما تعطي الحكومات مبالغ مالية للاجئين، نقوم نحن بتوظيفهم ؛ وفي هذه الحالة لن يكلفوا المجتمع أموالا كثيرة ، بل سيندمجون في عملية الإنتاج ، وفي دفع الضرائب ، ومساعدة محيطهم الاجتماعي ماديا ومعنويا “.

وتقوم فكرة مشروع ” ميت ماي ماما “، الحاصل على منحة ” إكسبو لايف” ، على تدريب النساء اللاجئات والمهاجرات ، من أجل توفير فرص تجارية لهن ، عبر منصة يمكن للشركات والمؤسسات طلب الأكل من خلالها ، بكميات كبيرة في مختلف المناسبات.

جدير بالإشارة إلى أن سلسلة نقاشات “تأثير إكسبو لايف” المنظمة في الفترة من 15 إلى 19 نونبر الجاري ، يشارك فيها القائمون على مشاريع مبتكرة ، حصلت على منحة برنامج الابتكار والشراكة العالمي “إكسبو لايف ” ، الذي يساهم بمخصصات مالية تبلغ 100 مليون دولار أمريكي، لتسريع الحلول الإبداعية ، التي تروم تحسين جودة الحياة ، ودعمها والترويج لها ، لتعزيز الاستدامة .

أما أسبوع التسامح والتعايش ، فهو الرابع من نوعه في سلسلة الأسابيع التي ينظمها المعرض العالمي ، من خلال عشرة محاور ، لتبادل وجهات نظر جديدة وملهمة ، بشأن أبرز التحديات الملحة التي يشهدها العالم ، واقتراح حلول لها .

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...