نشرة الأخبار الاقتصادية لأمريكا الجنوبية

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لأمريكا الجنوبية لليوم الجمعة 23 يوليوز 2021:

الأرجنتين :

ذكرت صحيفة “أمبيتو” المالية أن أكثر من 1.7 مليون أرجنتيني لم يعودوا ينتمون إلى الطبقة الوسطى بسبب انعكاسات وباء (كوفيد-19).

وأضافت الصحيفة، نقلا عن تقرير للبنك الدولي حول “الصعود البطيء والانحدار المفاجئ للطبقة الوسطى في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي”، أنه قبل ظهور الوباء، كانت الطبقة الوسطى تشكل 51 في المائة من سكان البلاد. وقد تراجعت هذه النسبة إلى 45 في المائة بسبب الانعكاسات الاقتصادية للوباء والإجراءات التقييدية.

وبذلك فقد انتقلت الأرجنتين من المركز الرابع في عام 2019 من حيث نسبة الطبقة الوسطى، خلف كل من أوروغواي والشيلي وبنما، إلى المركز الخامس في عام 2020 متجاوزة كوستاريكا.

البرازيل : قامت الحكومة الفيدرالية بجمع أكثر من 169 مليار دولار من الضرائب بين شهري يناير ويونيو الماضيين، وذلك وفقا لدائرة الإيرادات الفيدرالية، التي أشارت إلى أن التحصيل شهد نموا حقيقيا بنسبة 24.49 في المائة، مقارنة مع النصف الأول من العام، ما يمثل رقما قياسيا خلال السنوات ال21 الماضية.

وفي شهر يونيو وحده، قامت الحكومة بجمع 26 مليار دولار، بزيادة 46.77 في المائة عن الشهر نفسه من العام الماضي، عندما واجهت البلاد أول ذروة لفيروس كورونا.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن هذه النتيجة تفسر من خلال عدة عوامل غير متواترة، من قبيل التحصيل غير العادي لحوالي 4 مليارات دولار من الضريبة على دخل الأشخاص الاعتباريين والمساهمة الاجتماعية على الأرباح.

كولومبيا : ذكرت صحيفة “إيل اسبكتاتور” أن الاقتصاد الكولومبي سينمو بنسبة 7.5 بالمائة في عام 2021، وفقا لتوقعات “BBVA Research” نشرت أمس الخميس.

وأفاد البنك بأن هذا التطور “سيحدث على الرغم من الإضراب الوطني والموجة الثالثة من إصابات (كوفيد-19)”، مبرزا أن ذلك سيتم من خلال “الدينامية الجيدة للطلب المحلي، وتسريع التلقيح، ورفع القيود وبيئة عالمية أكثر قوة”.

وينضاف هذا التوقع إلى توقعات أكثر تفاؤلا ، مثل ذلك الذي نشرته مؤخرا Fedesarrollo (مركز أبحاث خاص في بوغوتا)، والذي انتقل من 4.8 في المائة إلى 7.2 في المائة.

البيرو : بعد إعلان بيدرو كاستيو كرئيس منتخب للبيرو، فإن البلاد قد تواجه تسجيل “انخفاض طفيف” في الأيام الأخيرة، حسب وكالة أنباء أندينا.

ووفقا للرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات “InValor”، ألونسو تشوكيكوتا، فقد “تم الإبلاغ عن العديد من القمم لهذا المؤشر حتى الآن هذا العام، حيث وصل إلى أعلى مستوى عند 188 نقطة في 22 أبريل، ولكن في الأيام الأخيرة تم تسجيل انخفاض. لكن لا يمكن ضمان الحفاظ عليه”.

ويفسر الخبير هذا التراجع بإعلان الرئيس المنتخب الذي “طمأن الوكلاء الاقتصاديين”، مضيفا أنه الآن “وبعد زوال هذا الغموض، من الضروري معرفة المسار الذي سيتبعه الرئيس المنتخب، بيدرو كاستيلو”.

الأوروغواي :

ذكرت صحيفة “إيل أوبسيرفاتور” أن الحكومة تخطط للترويج لـ”سياحة اللقاحات” بعد تلقيح جميع سكان البلاد.

وأكدت وزارة السياحة أن سكان أوروغواي سيتم تلقيحهم بنسبة 100 في المائة خلال “45 إلى 60 يوما”، وسيكون هناك مخزون من الجرعات التي يمكن حقنها للسياح الباحثين عن التلقيح.

وكان خيار “سياحة اللقاحات” قيد المناقشة منذ شهر أبريل الماضي داخل الحكومة.

وأوضح وزير السياحة جيرمان كاردوسو أن أوروغواي “تخطط لفتح الحدود أمام السياح في شهر شتنبر المقبل (…). ويمكننا تلقيحهم إذا أقاموا في البلاد لمدة 21 يوما”.

الإكوادور : ذكرت صحيفة “بريميكاس” أن الدول النامية هي أكثر الدول التي تشعر بتأثير الأزمة الحالية على السياحة، حيث إن التقدم البطيء في التلقيح ضد فيروس كورونا يثني قدوم السياح إليها، مثل ما يحدث في الإكوادور.

وأضافت الصحيفة أن الدولة بدأت في عكس هذا المنحى مع الحقن المكثف للقاحات في الأسبوعين الماضيين، مشيرة إلى أن خسائر السياحة العالمية وصلت إلى 4000 مليار دولار، بحسب مؤتمر الأمم المتحدة للأغذية والتجارة والتنمية (أونكتاد).

وحسب الصحيفة فإن الخسارة تعكس التأثير المباشر للوباء على السياحة وكذا تأثيره على القطاعات الأخرى ذات الصلة الوثيقة، مشيرة إلى أنه وفقا للتقرير، فإن الإكوادور، إلى جانب تركيا وجنوب إفريقيا، هي البلدان التي يعرف فيها قطاع السياحة تأثرا أكبر بانعكسات الوباء.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...