المقاهي والمطاعم.. سلسلة إغلاقات مستمرة

المقاهي والمطاعم هي من بين القطاعات التي تأثرت بشدة بالأزمة الصحية الناجمة عن جائحة Covid-19. ورغم مرور الوقت، لم يتمكن هذا القطاع بعد من استئناف نشاطه بآفاق واعدة. يقول نور الدين حراك، رئيس الجمعية الوطنية للمقاهي والمطاعم في المغرب (ANPCRM): “إنه وضع يجب أن يشكل تحدياً جدياً للمسؤولين على مختلف المستويات لخلق ظروف تشغيل مواتية لهذا القطاع الذي يوظف بشكل مباشر ما يقرب من 1.5 مليون شخص”.

أظهرت التحقيقات التي أجرتها الجمعية الوطنية للمقاهي والمطاعم أن جهة الدار البيضاء-سطات شهدت إغلاق 8964 مؤسسة، منها 1870 قبل عام 2023، مما أدى إلى خسارة حوالي 53800 وظيفة. وتُظهر البيانات أن عدد الإغلاقات وصل إلى ذروته في الربع الأخير من عام 2023 مع 3870 إغلاقاً، وهو ما يمثل أكثر من 40% من الإجمالي السنوي.

وبالمثل، تُسجل نفس الاتجاهات تقريباً في مناطق أخرى مثل الرباط سلا القنيطرة وفاس مكناس، حيث بلغ عدد المنشآت المغلقة 4769 وحدة، منها 874 قبل 2023. ورغم هذه الأرقام، تعتبر بعض المصادر في غرفة التجارة والخدمات بالرباط أن البيانات مبالغ فيها.

كما أشار تحقيق الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث (ANPCRM) إلى سلسلة من العوامل المسببة للإغلاقات، والتي تتضمن ارتفاع أسعار المكونات الأساسية مثل القهوة. إذ يشهد سوق القهوة ارتفاعاً حاداً في الأسعار بزيادة تجاوزت 30٪. هذا الارتفاع دفع بعض أصحاب المقاهي إلى التفكير في رفع أسعار القهوة، وهو أمر غير قانوني بموجب القانون 104-12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، حسب بيان مجلس المنافسة الصادر في 30 أبريل 2024.

حيث يطالب نور الدين حراك بإلغاء العقوبات والغرامات المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) وإعادة جدولة الديون وفقاً لقدرة المهنيين على السداد. كما يقترح تقديم دعم حكومي لتغطية 50% من المساهمات، مشيراً إلى أن معظم المؤسسات في هذا القطاع لا تستطيع تسجيل جميع موظفيها لدى CNSS. وتؤكد نعيمة رايس، رئيسة فرع الوكالة الوطنية لإدارة المناجم والنقل بالرباط، على ضرورة عدم مقارنة هذا القطاع بالشركات الكبيرة التي تحقق أرباحاً كبيرة، حيث أن مبيعات المؤسسات عادةً ما تكون أقل من 500 ألف درهم شهرياً.

وتشمل مطالب القطاع أيضاً مراجعة النظام الضريبي الذي يعوق العاملين في مواجهة المنافسين الجدد. كما دعت الجمعية الوطنية للمقاهي والمطاعم مجلس المنافسة إلى دراسة أزمة ارتفاع أسعار القهوة وتحديد أسبابها، والتي قد تتعلق بظروف الدول المصدرة أو بارتفاع تكاليف النقل الدولي، دون إغفال المنافسة في السوق المحلية.

المصدر : Alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...