مستوى ملء السدود في المغرب تبلغ نسبة 32‎%‎

تشهد السدود في المغرب، رغم موجات الحرارة القاسية، استمرارًا في تحسن مستوى الملء، حيث بلغت نسبة الملء الإجمالية 32.82 في المائة، مما يمثل احتياطيًا هامًا يقدر بخمسة مليارات و291 مليون متر مكعب.

تظهر الأرقام الحالية تقاربًا بين مستوى الملء الحالي والمستوى الذي كان عليه في نفس الفترة من السنة الماضية، حيث كانت نسبة الملء في تلك الفترة 33.91 في المائة، بحجم احتياطي قدره خمسة مليارات و467 مليون متر مكعب.

منذ بداية شهر أبريل الحالي، استمرت نسبة الملء في التطور، إلا أن موجات الحرارة المستمرة تشكل تحديًا يمكن أن يعيد الأوضاع إلى مستوياتها السابقة التي كانت عليها قبل عدة أسابيع.

على صعيد الأحواض، لا يزال ثلاثة منها ممتلئة بنسبة تفوق 50 في المائة، حيث بلغ مستوى ملء حوض اللوكوس 63.82 في المائة، وتليه حوض تانسيفت بنسبة ملء 56.84 في المائة، ثم حوض سبو بنسبة ملء 51.03 في المائة.

أما باقي الأحواض، فقد شهدت نسب ملء متفاوتة، تتراوح ما بين 3.06 في المائة لحوض أبي رقراق، و25.36 في المائة لحوض زيز كير غريس، و24.72 في المائة لحوض ملوية، و20.68 في المائة لحوض درعة واد نون، و14.66 في المائة لحوض سوس ماسة. أما حوض أم الربيع، فما زال عند نسبة ملء سيئة لا تتجاوز 7.30 في المائة.

وتبقى موجات الحرارة والتقلبات الجوية تحديًا دائمًا لاستمرار تحسن مستوى الملء في السدود، وتحتاج الحكومة والمؤسسات المعنية إلى استمرارية الجهود واتخاذ التدابير اللازمة للتصدي لتلك التحديات وضمان استدامة توفير المياه اللازمة للمواطنين والقطاعات الحيوية في المملكة.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...