احتجاج مربيات التعليم الأولي في ورزازات على إقصاءهن

العالم24, أعلن المكتب الإقليمي لمربيات ومربي التعليم الأولي في ورزازات، التابع للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، عن برنامج احتجاجي تصعيدي، يتضمن اعتصامًا أمام مقر عمالة الإقليم.

ويأتي هذا الإعلان كرد فعل على ما وصفته المربيات بـ”تنكر” المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لالتزاماتها في معالجة ملفهن وعدم استجابتها لمطالبهن بالإدماج في سلك التعليم الأولي.

وأكدت بشرى مومني، الكاتبة الإقليمية لمربيات ومربي التعليم الأولي بورزازات، عن استياءها من تجاهل المديرية الإقليمية للجهود التي بذلتها المربيات، مطالبة بإدماجهن في سلك التعليم الأولي. كما أشادت بجهود المربيات والخبرات الكبيرة التي اكتسبنها على مدى سنوات عملهن، والتي أثنى عليها مفتشو وزارة التربية الوطنية في تقارير زياراتهم.

فيما عبّرت المربيات عن استيائهن من مستحقاتهن الرمزية ودورهن الرئيسي في تربية الأطفال، في مقابل مقابل مالي ضئيل يدفعه الآباء، كما طالبن بفهم الوضع وتقدير جهودهن.

وتناولت المشاركات في الندوة الصحافية معاناة المربيات بسبب تجاهل الجهات المسؤولة لمطالبهن وعدم تفاعلها مع الأوضاع الصعبة التي يواجهنها، وقد استعرضن مشاكلهن مع الجهات المتدخلة والأطراف المتعاقدة، وتنصل كل طرف من المسؤولية.

ويتعلق الأمر بمديرية التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، والسلطات المحلية، فيما يتهمن الأخيرات بتركيب شروط تجعل من الصعب عليهن مواصلة التدريس، وذلك بفرض شهادة البكالوريا وحدود العمر، مما أدى إلى إقصاء العديد منهن من العمل بعد سنوات من التضحيات.

 

 

المصدر: alalam24

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...