سلسلة احتفالات برأس السنة الأمازيغية بإقليم خنيفرة

العالم24, تشهد منطقة اخنيفرة تنظيم سلسلة من الأنشطة المتنوعة احتفاءً برأس السنة الأمازيغية، التي أُعطيت شرعية رسمية كعطلة وطنية بفضل إعلان صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وضمن برنامج “مؤسسة روح أجدير الأطلس بخنيفرة” تحت شعار “الأمازيغية.. ضمير حي في مغرب متضامن”، فقرات احتفالية وعلمية تكريمًا للسنة الأمازيغية الجديدة 2974 كجزء من التراث الثقافي المغربي وأحد عناصر الهوية الوطنية.

وتتمثل الفعاليات في ندوات علمية حول “الجبل بين قوة الرمزية وأسئلة الإقلاع والتنمية.. الأطلس المتوسط نموذجًا”، ومائدة مستديرة حول “الصوف، سلسلة القيم في أفق الارتقاء بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتحقيق تنمية مندمجة”، كما تشمل المناسبة معارض لأدوات إثنوغرافية وكاليغرافية ووثائق موسيقية أمازيغية.

وأكدت المكلفة بملف الأمازيغية لدى رئاسة الحكومة، أمينة ابن الشيخ، على أهمية الاحتفال برأس السنة الأمازيغية وقالت إن هذا الاحتفال يأتي تزامناً مع قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي أعطى اللغة الأمازيغية الأهمية الرسمية.

و تحديدًا منطقة أجدير، حيث ألقى جلالته خطابه التاريخي، تسلط المكلفة الضوء على الجهود الكبيرة للمحافظة على اللغة الأمازيغية ورفعها للحدود الوطنية، مشيرة إلى دور المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في هذا السياق.

وأكد رئيس المؤسسة، محمد ياسين، على أهمية هذا الاحتفال وامتنانه لتكريم رأس السنة الأمازيغية بتحويلها إلى عطلة رسمية في المغرب.

فيما تضمن افتتاح الفعاليات حفلًا تضمن محاضرة بعنوان “إعلان رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة.. الدلالات والأبعاد”، وزيارة لمعروضات تشمل أدوات إثنوغرافية وكاليغرافية، ووثائق موسيقية.

 

جريدة إلكترونية مغربية

 

المصدر:alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...