منظمة الصحة العالمية تدعو إلى وضع الصحة للجميع على رأس الأولويات السياسية

العالم24, دعت منظمة الصحة العالمية القادة المجتمعين في الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إلى وضع الصحة للجميع في طليعة الأولويات السياسية وتطبيق الدروس المستخلصة من جائحة كوفيد .19.

 

وقالت المنظمة في بيان اليوم الأربعاء: “إن نداء المنظمة يأتي في وقت يواجه فيه العالم أزمات إنسانية ومناخية متعددة تهدد الأرواح وسبل العيش في جميع أنحاء العالم”.

 

ويأتي نداء المنظمة الداعي إلى تسريع تحقيق الغايات المتعلقة بالصحة قبل انعقاد مؤتمر القمة المعني بأهداف التنمية المستدامة وعدد غير مسبوق من الاجتماعات رفيعة المستوى التي تركز على الصحة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تهدف إلى تعزيز الوقاية من الجوائح والتأهب والاستجابة لها، وتوفير التغطية الصحية الشاملة والقضاء على السل.

 

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه ستتاح للمسؤولين الحكوميين، الذين يجتمعون لتقديم التزامات حول هذه القضايا الصحية الثلاث الكبرى، الفرصة لإثبات أن الصحة هي استثمار وليست تكلفة، وأنها ضرورية لازدهار الأسر والمجتمعات والاقتصادات وقدرتها على الصمود.

 

وقال الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام للمنظمة، “أبسط درس تعلمناه من جائحة كوفيد-19 هو أنه عندما تكون الصحة في خطر، يكون كل شيء في خطر. لقد تسببت الجائحة في اضطرابات اقتصادية واجتماعية وسياسية جسيمة وفي تعطيل وانتكاس التقدم نحو الغايات المتعلقة بالصحة في أهداف التنمية المستدامة.

 

وأضاف أن الجمعية العامة للأمم المتحدة توفر فرصة مناسبة لقادة العالم لكي يظهروا أنهم تعلموا الدروس المؤلمة المستخلصة من الجائحة، واتخاذ خطوات ملموسة نحو تحقيق عالم أوفر صحة وأكثر أمانا وعدلا لجميع الأفراد”.

 

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن هناك تفاوت في مستويات الاستفادة من الأدوات المنقذة للأرواح في جميع أنحاء العالم، إذ لا يستطيع ملايين الأشخاص تحمل تكاليف الرعاية اللازمة أو الحصول عليها. وتهدد الأمراض غير السارية والاضطرابات النفسية، التي تؤدي إلى أكثر من 70 بالمئة من الوفيات في العالم، التنمية الاجتماعية والاقتصادية في كل مكان.

 

وخلال مؤتمر القمة المعني بأهداف التنمية المستدامة الذي سيعقد يومي 18 و19 شتنبر، سيجري رؤساء الدول والحكومات تقييما للتقدم المحرز في منتصف الطريق حتى عام 2030 وفي سياق الأزمات العالمية المتعددة – بما في ذلك الهدف 3 من أهداف التنمية المستدامة لتحقيق الحياة الصحية والرفاه للجميع.

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

 

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...