صفرو.. حملة للتوعية والتحسيس بأهمية تشجيع الرضاعة الطبيعية

العالم24, نظمت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بصفرو، بشراكة مع جمعية أفق المغرب واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بصفرو، يومي الاثنين والثلاثاء بالمدينة، حملة للتوعية والتحسيس بأهمية تشجيع الرضاعة الطبيعية الحصرية.

وتندرج هذه الحملة التي عرفت إقبالا من طرف النساء الحوامل، في إطار الحملة الوطنية للتحسيس والتوعية بأهمية تشجيع الرضاعة الطبيعية الحصرية التي تنظمها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال الفترة ما بين 05 يونيو و 05 يوليوز 2023 تحت شعار : ” 6 أشهر الأولى بلا ماء.. البركة فحليب ماما”.

وتروم هذه الحملة تشجيع وحث النساء على إرضاع أطفالهن باعتماد الرضاعة الطبيعية الحصرية المبكرة، وعدم إدخال أي عنصر آخر في غذاء الطفل كالماء والحليب الاصطناعي أو الشاي والعصائر والسوائل العشبية أو سوائل أخرى،.

 

واشتمل برنامج الحملة التوعوية التحسيسية على عرض أشرطة وكبسولات تسلط الضوء على طرق الرضاعة الصحيحة والنظام الغذائي الواجب اتباعه حتى تتمكن الأم من توفير كميات وافرة من الحليب.

 

كما جرى تقديم عروض سلطت الضوء على الانعكاسات الصحية الجيدة للإرضاع المبكر والحصري خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل وأهميته في اكتسابه لصحة جيدة وضمان فرص أفضل لتحقيق النمو الكامل خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة، بالإضافة إلى التنبيه إلى بعض الممارسات الخاطئة التي تعيق وتضر بجودة الرضاعة الطبيعية وتصحيحها.

وشكلت الحملة التحسيسية، أيضا، مناسبة لإثارة انتباه الأمهات بشأن طريقة تجشؤ الطفل وحمله أثناء الرضاعة، ومضاعفات الثدي الشائعة وكيفية التغلب عليها، والمفاهيم الخاطئة حول الرضاعة الطبيعية الحصرية ونقص الحليب وكيفية استمرار المرأة في الحفاظ على الرضاعة الطبيعية لطفلها حتى بعد عودتها لعملها، وتغذية الأم المرضع الكفيلة بتلبية احتياجاتها من الطاقة، بالإضافة إلى دعم الأسرة للأم الذي يعد أساس الرضاعة الطبيعية الناجحة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية M24 أكد عادل الزهيري، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة صفرو، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تستهدف في مرحلتها الثالثة من خلال البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، الجوانب اللامادية للنهوض بالرأسمال البشري وخصوصا عبر محور تنمية الطفولة المبكرة، من خلال استهدف صحة الأم والطفل عبر تنظيم حملات تحسيسية.

 

وأضاف أن هذه الحملة التحسيسية المنظمة بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية وفعاليات أخرى، في إطار الحملة الوطنية للتوعية والتحسيس بأهمية تشجيع الرضاعة الطبيعية تحت شعار ” 6 أشهر الأولى بلا ماء.. البركة فحليب ماما”، توخت تشجيع الرضاعة الطبية واستهدفت المراكز الصحية ودور الأمومة بالإقليم.

 

من جهته، أكد رضا أحمد الشريف المكلف بالتواصل بمندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بصفرو ، أن المندوبية تحرص بشكل مستمر على تنظيم حملات تحسيسية داخل المراكز الصحية لفائدة الأمهات الوافدات على هذه المراكز بهدف توعية النساء والفتيات بأهمية الرضاعة الطبيعية.

 

وتابع، في سياق متصل، أن المندوبية ارتأت، بشراكة مع جمعية أفق المغرب واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم صفرو، أن تحط الرحال بالشارع العام للتواصل المباشر مع المارة وتعريفهم بأهمية الرضاعة الطبيعية وفوائدها.

 

المصدر: alalam24

جريدة إلكترونية مغربية

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...