روبوت ياباني يبتسم بفضل استخدام خلايا بشرية

حقق علماء يابانيون نجازا علميا يمهد الطريق أمام ثورة تكنولوجية هائلة، تمثل في قدرتهم على جعل روبوت يبتسم “بشكل طبيعي” باستخدام خلايا بشرية. ويعتبر هذا الإنجاز بمثابة نقلة نوعية في عالم الروبوتات، حيث كانت تُغطى عادةً بجلد من السيليكون لا يتعرق ولا تندمل جروحه.

وقد عرض باحثون من جامعة طوكيو نتائج دراستهم المذهلة في مجلة “سيل ريبورتس فيزيكل ساينس”، ونشروا مقطع فيديو يُظهر روبوتات وهي تُظهر ابتسامة طبيعية، وصفها البعض بـ”المخيفة”.

تمكن العلماء من ابتكار هذه “الابتسامة الطبيعية” من خلال حقن مادة الجيلاتين في أنسجة بشرية تم إدخالها في ثقوب في الروبوت. وتستلهم هذه التقنية الطريقة التي تعمل بها الأربطة الفعلية في جلد الإنسان.

كما يأمل المتخصصون أن تُساهم هذه التقنية في تحسين فهمنا لتكوين التجاعيد وفسيولوجيا تعابير الوجه، ممّا قد يُساهم في تطوير مواد لزراعة الأعضاء ومنتجات للتجميل.

ويتمثل الهدف النهائي للفريق، بقيادة أستاذ المعلوماتية الميكانيكية شوجي تاكيوتشي، في تزويد الروبوتات بـ”قدرات الشفاء الذاتي الكامنة” في جلد الإنسان.

حيث تُمثل هذه الدراسة خطوة هائلة نحو مستقبل تُصبح فيه الروبوتات أكثر شبهًا بالبشر، ليس فقط في الشكل، ولكن أيضًا في القدرات.

 

 

المصدر: Alalam24

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...