مرسوم حكومي جديد يفتح باب التسويق المباشر للفواكه والخضروات دون المرور بأسواق الجملة

أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس في الرباط، أن المرسوم الجديد الذي يهدف إلى سن تدابير خاصة للتسويق المباشر للفواكه والخضروات المنتجة في إطار التجميع الفلاحي دون المرور بأسواق الجملة، يسعى إلى فتح هذا المجال “بشكل استثنائي” وذلك لإصلاح وتأطير وتهيئة أسواق الجملة.

وأوضح السيد بايتاس، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن هذا المرسوم يهدف بالأساس إلى تمكين المجمعين الفلاحيين، بناءً على تراخيص، من تسويق منتجاتهم مباشرة دون الحاجة للمرور عبر أسواق الجملة.

وأكد أن هذه الخطوة تأتي تحت شروط محددة سيتم مراقبتها من قبل لجنة مركزية تتألف من عدة وزارات، منها وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الصناعة والتجارة.

وأشار الوزير إلى أن هذه اللجنة المركزية ستتولى دراسة الطلبات المقدمة، وحالما تتم الموافقة عليها، ستتولى اللجان الجهوية مراقبة جودة المنتجات ومدى تطابقها مع الشروط المحددة في المرسوم,  كما أشار إلى أن اللجان الجهوية ستكون مسؤولة عن تمديد أو سحب التصاريح وفقًا للآجال المحددة.

وفي هذا السياق، أفاد السيد بايتاس بأن الحكومة تعمل على افتتاح أول سوق للجملة في جهة الرباط – سلا – القنيطرة، كجزء من جهودها الهادفة إلى تعميم هذا المشروع الكبير.

وأضاف أن هناك تقارير صدرت عن مجموعة من الهيئات والبرلمان حول هذا المشروع، الذي يتضمن افتتاح 12 سوقًا جديدًا للجملة في مختلف جهات المملكة.

وأوضح الوزير أن هذه المبادرات تأتي في إطار جهود الحكومة لتطوير وتنظيم قطاع الفلاحة والتجارة، وتحسين سلاسل التوريد، وتسهيل وصول الفلاحين إلى الأسواق، وبالتالي تحقيق استفادة أكبر لكل من المنتجين والمستهلكين. وأكد أن الحكومة ملتزمة بتعزيز البنية التحتية للقطاع وتوفير بيئة تجارية أكثر شفافية وعدالة.

 

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...