وزير الصحة يقر بالفشل في وقف نزيف هجرة الأطباء
العالم24, أقر خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، بالعجز في مواجهة نزيف الأطباء، مقترحا زيادة أعداد الخريجين الجدد للتصدي لهذه الظاهرة.
وقال آيت الطالب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إنه “لا يمكن منع الأطباء المغاربة من الهجرة إلى الخارج”، مضيفا أنه على الرغم من توفر المستشفيات العمومية على أحدث التكنولوجيا والمعدات، إلا أنه يصعب إيقاف هجرة هذه الأدمغة.
ويرى الوزير أن تغيير نمطي الأجر والتعويضات وجعلهما يتناسبان مع البعد الجغرافي والخدمات المقدمة، سيسهم في التقليل من هذا النزيف. ووفقا للمسؤول الحكومي، فإن زيادة عدد الخريجين في مجال الطب سيلعب دورا مهما في تعويض النقص الناجم عن هجرة الأطباء، خاصة في ظل تعاظم ظاهرة عولمة الموارد البشرية في قطاع الصحة.
المصدر: alalam24
