طانطان .. اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية

العالم24 – طانطان

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بطانطان،يوم الاثنين، اجتماعا خصص للدراسة والمصادقة على تحيين مخطط التنمية البشرية المتعدد السنوات برسم سنة 2022.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم طانطان بالنيابة السيد عبد اللطيف شدالي، المصادقة على تحيين مخطط التنمية البشرية المتعدد السنوات لإقليم طانطان برسم 2022، والمتضمن لعدة مشاريع في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة، وبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاجتماعي، وبرنامج الدفع بالرأسمال البشري.

وكانت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية صادقت في يوليوز 2021، على المخطط المتعدد السنوات برسم الفترة 2021-2023.

وبالمناسبة، قدم السيد مولود حفظي المكلف بتدبير قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم طانطان، عرضا استعرض خلاله المشاريع التي يتضمنها تحيين المخطط برسم 2022.

ويتعلق الأمر بمجموعة من المشاريع ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تشمل بناء مركز الإسعاف و الإدماج الاجتماعي، وبناء مركب إقليمي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، ودعم إعادة الإدماج السوسيو-اقتصادي لفائدة السجناء السابقين، وكذا دعم الجمعيات العاملة في مجال مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

وبخصوص برنامج تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي للشباب فيتضمن، بحسب السيد حفظي، مشاريع تهم تسيير منصة الشباب، ودعم الحس المقاولاتي لدى الشباب و مبادرات التشغيل، ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بينما يتضمن برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، مشاريع تهم الدعم المدرسي لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية بالإقليم، واقتناء آليات طبية لفائدة صحة الأم والطفل، ومعدات طبية لفائدة المراكز الصحية بكافة الجماعات الترابية بالمجال القروي.

كما تم خلال هذا الاجتماع، تقديم عرض حول المخطط الإقليمي للتكوين وتقوية القدرات لسنة 2022، الذي يروم تنظيم دورات تكوينية لفائدة أعضاء اللجن الجهوية والإقليمية والمحلية للتنمية البشرية بالإقليم، وأطر وموظفي قسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم، والجمعيات العاملة في مجال محاربة الهشاشة.

وأبرز السيد شدالي، في كلمة بالمناسبة، أن الغاية من عقد هذا الاجتماع هو التوجيه ومواكبة الأشغال الخاصة باللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، مؤكدا ضرورة تحيين ومراجعة مخطط التنمية البشرية المتعدد السنوات 2021 -2023 كل سنة في إطار الاجتماعات التي تقوم بهم اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وذلك من أجل مراجعة الوضعية والوقوف على مدى تقدم المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأبرز أيضا أهمية المخطط الإقليمي للتكوين و تقوية القدرات برسم سنة 2022، مشيرا إلى أن هذا المخطط التكويني سيكون له وقع على أعضاء اللجن الجهوية والإقليمية والمحلية للتنمية البشرية بالإقليم، وأطر وموظفي قسم العمل الاجتماعي والجمعيات العاملة في مجال محاربة الهشاشة بالإقليم، من خلال التكوين والترافع على المشاريع المبرمجة في إطار برامج المبادرة، من أجل الوصول إلى التنمية المنشودة للإقليم.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...