برادة.. ضعف مستواي في التحدث باللغة العربية الفصحى لا يعيق إشرافي على القطاع والإسهام في الإصلاح الذي يشهده
صرح وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، بصعوبة تحدثه باللغة العربية الفصحى بطلاقة، مؤكّدًا في الوقت ذاته أن هذا الأمر لا يؤثر على أدائه المهني أو على إشرافه على عملية إصلاح المنظومة التعليمية.
وأوضح برادة، خلال حضوره أمس الثلاثاء 15 أكتوبر الجاري، اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أنه يعمل بـ”حرقة ومسؤولية من أجل مصلحة التلاميذ المغاربة”، في إشارة إلى الجدل الذي أثير عقب ما وصفته مجموعة العدالة والتنمية بـ”الاعتداء اللفظي” على أحد أعضائها في جلسة عمومية سابقة.
ودافع الوزير عن مشروع مدارس الريادة، رافضًا الانتقادات التي تتحدث عن تعارضه مع القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، مؤكّدًا أن المشروع يقوم على مبدئي المساواة وتكافؤ الفرص بين التلاميذ.
كما أوضح أن ظاهرة الانقطاع الدراسي ترتبط أساسًا بضعف مستوى التعلمات، مبرزًا أن مدارس الريادة تهدف إلى رفع جودة التكوين ومعالجة هذا الخلل عبر دعم المتعثرين وتحسين أداء المؤسسات التعليمية.
وفي ختام مداخلته، أشاد برادة بـالأطر التربوية والإدارية العاملة في قطاع التعليم، واصفًا إياها بـ”الركيزة الأساسية لإنجاح الإصلاح”، مشيرًا إلى أن التحول التربوي المنشود يتطلب وقتًا وتدرجًا لتحقيق نتائجه الملموسة.