نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الجمعة..

الصين/القضاء على فقر

-/ أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس الخميس، أن الصين حققت هدفها المئوي الأول المتمثل في إنجاز بناء “مجتمع رغيد الحياة على نحو شامل”.

وقال شي، في حفل بمناسبة الذكرى المئوية للحزب الشيوعي الصيني في ميدان تيان آنمين، “هذا يعني أننا أوجدنا حلا تاريخيا لمشكلة الفقر المدقع في الصين، ونسير الآن بخطى واسعة واثقة نحو الهدف المئوي الثاني المتمثل في بناء الصين لتصبح دولة اشتراكية حديثة في جميع المجالات”.

ويقاس تحقيق الرخاء، أو “شياوكانغ” في اللغة الصينية، في ضوء جوانب متعددة مثل الاقتصاد والعلوم والتعليم والثقافة والمجتمع وحياة الشعب. وتشمل المتطلبات مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي للبلاد لعام 2010 ونصيب الفرد من الدخل المتاح بحلول عام 2020.

وفي العام الماضي، تجاوز إجمالي الناتج المحلي للبلاد 100 تريليون يوان (نحو 15.45 تريليون دولار). وبلغ نصيب الفرد من الدخل المتاح 32189 يوانا، أي ضعف المستوى في عام 2010. وقد طورت الصين أكبر نظام للضمان الاجتماعي في العالم وتفتخر بأكبر مجموعة متوسطة الدخل في العالم – 400 مليون شخص. وفي إنجاز تاريخي، قضت الصين على الفقر المدقع.

و”شياوكانغ” عبارة تتعلق بمفهوم الحياة الرغيدة وتم ذكرها لأول مرة في كتاب الأغاني، وهو أول مختارات قصائد في الصين يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 عام. وتحولت الفكرة التي يعتز بها الشعب الصيني لآلاف السنين إلى حقيقة في الصين اليوم.

وقد استخدم الزعيم الصيني الراحل دنغ شياو بينغ مصطلح “شياوكانغ” لوصف التحديث الصيني، واقترح أولا بناء مجتمع “شياوكانغ”. وقد حدد المؤتمر الوطني ال12 للحزب الشيوعي الصيني في عام 1982 تحقيق “شياوكانغ” كهدف. وفي وقت لاحق، تم إدراجه في خطة البلاد الاستراتيجية للتنمية الاقتصادية.

———————

الهند/نقل

-/ أعلنت شركة الطيران الهندية منخفضة التكلفة “سبايس جيت”، أول أمس الأربعاء، عن تسجيلها لخسارة صافية قدرها 33 مليون دولار في الفصل الرابع من العام المالي 2020-2021 ، مقابل خسارة قدرها 110.5 مليون دولار في الفصل ذاته من السنة المالية السابقة.

ووفقا للشركة، لا تزال العمليات تتأثر بشدة بالموجة الثانية لكوفيد-19، التي ألحقت خسائر فادحة بالأداء والطلب على السفر.

وأضافت الشركة، في بيان لها، أنها تكبدت تكاليف مختلفة بسبب ربوض طائراتها على الأرض وعدم قدرة طائراتها من طراز الـ”بوينغ 737 ماكس” على القيام بعمليات تجارية لأكثر من عامين.

بيد أن العائدات من عمليات الشحن زادت بنسبة 518 بالمئة لتصل إلى 153 مليون دولار للسنة المالية 2020-2021 ، بسبب انتعاش نقل المعدات الصحية المرتبطة بالوباء.

وقال أجاي سينغ، الرئيس التنفيذي للشركة، إنه “مع تقدم حملة التطعيم والطلب المتزايد على السفر ، نأمل أن يكون الأسوأ خلفنا ، لكننا نظل حذرين للغاية بشأن المستقبل”.

وأضاف “بينما لا يزال هناك الكثير من العمل والتحولات التي يتعين القيام بها ، فقد تمكنا من تقليل صافي خسارتنا في الفصل الرابع من خلال إعادة هيكلة عقودنا التي سيكون لها تأثير إيجابي طويل الأمد”.

———————

فيتنام/طيران

قال وزير النقل الفيتنامي، نجوين فان دي، إنه من المتوقع أن تكتمل أعمال البناء في مطار لونغ ثانه بحلول مارس 2025.

وأضاف الوزير الفيتنامي أنه يتعين على الوكالات والإدارات المعنية بالأمر العمل بشكل وثيق مع مقاطعة “دونغ ناي” لوضع جدول زمني للتنفيذ ، بهدف استكمال تحرير الأراضي المخصصة للمشروع هذا العام.

وسيكون مطار “لونغ ثانه”، المقدر تكلفته الإجمالية بـ 16 مليار دولار، والمكون من 4 محطات للركاب و 4 مدرجات للطائرات، قادرا على استيعاب 100 مليون مسافر و 5 ملايين طن من سلع الشحن سنويا.

ويقع المطار على بعد 40 كيلومترا شرق مدينة هوشي منه ، وقد صمم ليكون محركا للتنمية الاقتصادية للجنوب وللبلد ككل.

وفازت الشركة الكورية الجنوبية “هيرمن أرشتيكت أند بلانينر”، بعقد بناء محطات المطار.

———————-

كوريا الجنوبية/تضخم

-/ أظهرت بيانات اليوم الجمعة أن أسعار المستهلك لكوريا الجنوبية نمت بأكثر من 2 بالمئة للشهر الثالث على التوالي في يونيو بسبب ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية والنفطية، مما يشير إلى أن الضغوط التضخمية تتراكم في رابع أكبر اقتصاد في آسيا وسط التعافي الاقتصادي.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 2.4 بالمئة على أساس سنوي في يونيو ، متباطئا من زيادة بنسبة 2.6 بالمئة على أساس سنوي في الشهر السابق، وهو أسرع ارتفاع في أكثر من 9 أعوام، وفقا لبيانات وكالة الإحصاء الكورية.

وقالت وكالة الإحصاء إن ارتفاع التضخم يرجع إلى حد كبير الى القاعدة المنخفضة للعام الماضي وقلة المعروض من المنتجات الزراعية والحيوانية.

ومقارنة بالشهر الذي سبقه، انخفض المؤشر بنسبة 0.1 بالمئة في الشهر الماضي، مقارنة بارتفاع قدره 0.1 بالمئة على أساس شهري في ماي.

وارتفع معدل التضخم الأساسي الذي لا يشمل أسعار المواد الغذائية والنفط المتقلبة، بنسبة 1.2 بالمئة على أساس سنوي في يونيو.

وظل الضغط التضخمي في البلاد منخفضا في العام الماضي وسط تداعيات جائحة كوفيد-19.

ويهدف البنك المركزي إلى إبقاء معدل التضخم السنوي عند 2 بالمئة على المدى المتوسط. لكن الضغط التضخمي يتزايد مع تسارع الانتعاش الاقتصادي في أعقاب الركود الناجم عن الجائحة.

———————-

اليابان/أعمال

/ أظهر مسح يحظى باهتمام كبير في اليابان أن الشعور تجاه الأعمال بين كبريات شركات التصنيع مستمر في التحسن.

كما أن الشعور تجاه الأعمال بين الشركات الكبيرة غير التصنيعية يتحول نحو الموجب للمرة الأولى منذ خمسة أرباع سنوية وإن كان بشكل طفيف.

وقد صدر تقرير “تانكان” للربع السنوي الثاني الذي يعده بنك اليابان المركزي أمس الخميس. ويظهر التقرير أن الثقة لدى المصنعين ارتفعت 9 نقاط لتصل إلى 14. وهذا يمثل تحسنا للربع السنوي الرابع على التوالي مدعوما بنمو الصادرات.

وتحسن الشعور تجاه الأعمال بين كبريات شركات تصنيع الآليات للاستخدام العام 22 نقطة ليصل إلى 34، وبين تلك الشركات المنخرطة في صناعة الآليات الكهربائية تحسن 10 نقاط ليصل إلى 28.

في حين تدهور الشعور تجاه الأعمال في قطاع السيارات بسبع نقاط ليصل إلى 3 بسبب النقص في أشباه الموصلات على مستوى العالم.

وترسم نتائج “تانكان” صورة مختلفة للكثير من الشركات غير التصنيعية. فقدت تحسنت الثقة بين اللاعبين الكبار بشكل طفيف إلى زائد 1.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...