منظمة الدول الأمريكية تعقد اجتماعا طارئا يخص الأزمة الدبلوماسية بين الإكوادور والمكسيك

تناقش منظمة الدول الأمريكية، غدا الثلاثاء، الأزمة الدبلوماسية بين المكسيك والإكوادور، والتي أثارها اقتحام القوات الإكوادورية سفارة المكسيك في كيتو لاعتقال نائب الرئيس السابق، خورخي غلاس، الذي أدانته محاكم بلاده باختلاس الأموال. ووفقا الصحافة المحلية، فإن منظمة الدول الأمريكية، التي ستعقد هذا الاجتماع الاستثنائي بناء على طلب الحكومة الإكوادورية، ستبحث أيضا عواقب قطع العلاقات الدبلوماسية بين المكسيك والإكوادور عقب هذا الحادث.

تجدر الاشارة أن الاقتحام الأمني للقوات الإكوادورية داخل التمثيلية الدبلوماسية المكسيكية جاء بعد أن منحت المكسيك حق اللجوء السياسي لخورخي غلاس الذي لجأ إلى السفارة منذ دجنبر 2023. وستشكل “قواعد العلاقات الدبلوماسية وعلاقات اللجوء” النقطة الوحيدة على جدول أعمال الاجتماع الاستثنائي لمنظمة الدول الأمريكية.

وقد أفادت الصحافة الإكوادورية أن كيتو أبلغت رئيس منظمة الدول الأمريكية لويس ألماغرو بطلبها وكان الأخير قد رفض اقتحام السفارة المكسيكية و”أي عمل ينتهك أو يعرض للخطر” حرمة البعثات الدبلوماسية.

فيما وزارة الخارجية الإكوادورية بررت دخول الشرطة إلى مقر السفارة المكسيكية، من خلال الاشارة إلى أن خورخي غلاس كان محل إدانة من قبل النظام القضائي الإكوادوري وأن اتفاقية فيينا تنص على أن مباني البعثات الدبلوماسية “لا يجوز استخدامها بطريقة لا تنسجم مع مهامها”.

كما أكدت الوزارة بأنه تم إخطار السفارة المكسيكية بجميع المعلومات التي قدمتها محكمة العدل ومكتب المدعي العام في الإكوادور بشأن الإدانات الصادرة ضد خورخي غلاس بتهم جرائم تكوين شبكات غير مشروعة والفساد، فضلا عن مذكرة الاعتقال الصادرة بحقه على خلفية جريمة الاختلاس.

 

 

المصدر : Alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...