الرياضة في رمضان بين الفوائد والتحديات

يُعد شهر رمضان الكريم فرصة للتّعبد والتقرب من الله، حيث يزداد فيه المُسلمون إيمانًا وتقوى. لكن، يُؤدّي الصيام إلى تغيرات في الروتين اليومي، ممّا قد يُؤثّر على ممارسة الرياضة.

وعلى اعتبار أنها تساهم في الحفاظ على صحة الجسم، حيث تساعد الرياضة في الحفاظ على صحة القلب والجهاز التنفسي والعضلات.

كما تمكن من تحسين الحالة المزاجية لكونها تساعد في إفراز هرمونات السعادة، ممّا يُحسّن من المزاج ويُقلّل من التوتر والقلق.

كما تمكن من المساعدة على التحكم في الوزن، من خلال حرق السعرات الحرارية الزائدة.

إضافة إلى تحسين مستوى التركيز والذاكرة عبر الرفع من معدل تدفق الدم إلى الدماغ، وتعزيز  القدرة على التركيز وتنشيط الذاكرة.

فضلا عن الاحساس بالنشاط والحيوية  ممّا يُمكّن من أداء المهام اليومية بشكل أفضل.

إلا أنه بالرغم من كل ما سبقت الاشارة إليه فالرياضة تطرح تحديات خلال شهر رمضان، من بينها الشعور بالتعب والإرهاق، فقد يُعاني البعض من الاحساس بالتعب والإرهاق خلال رمضان، وهو ما يُؤثّر على قدرتهم على ممارسة الرياضة. إضافة إلى الجفاف حيث يتسبب الصيام أحيانا في الجفاف، وبالتالي التأثير على قدرة الجسم في بذل الجهد خلال ممارسة الرياضة. دون نسيان تغير أوقات الوجبات فتنتج عنه  تغيرات في مستويات الطاقة، تؤثّر على ممارسة الرياضة.

لهدا من المهم اختيار الوقت المناسب لممارسة الرياضة  خلال شهر رمضان، حيث يُفضّل مارستها قبل الإفطار أو بعد الإفطار بساعتين على الأقل.

مع البدء بممارسة الرياضة بشكل تدريجي وزيادة مدة وكثافة التمرين تدريجيًا،  إضافة للاستماع إلى الجسم حيث  يجب التوقف عن التمارين فور الشعور بالتعب أو الإرهاق.

كما يبقى من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يُعانون من أمراض مزمنة.

 

المصدر : Alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...