إبداعات الفنانة لمياء نهاري بمعرض خيوط وأنامل..من القفطان المغربي إلى الإبداع التشكيلي

العالم24, احتفت مدينة طنجة، عروس الشمال، باليوم العالمي للمرأة وتسجيل القفطان المغربي في لائحة التراث اللامادي لمنظمة الإيسيسكو من خلال معرض فني متميز للفنانة لمياء نهاري، تحت عنوان ” خيوط وأنامل: من القفطان المغربي إلى الإبداع التشكيلي “. المعرض كان من تنظيم المديرية الجهوية للثقافة بجهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الخميس المنصرم برواق محمد ادريسي، بمقر المديرية بطنجة.

ضمت جنبات الرواق 25 لوحة فنية تُجسّد رحلة عبر الزمن مع القفطان المغربي، رمزًا للتراث والثقافة والجمال، فعكس حوارا فنيا بين خيوط الحرير وألوان اللوحات، يمزج بين الحرفية والإبداع.

فضلا عن إبراز تنوع القفطان المغربي وتقنياته الحرفية الدقيقة عبر التاريخ، من خلال دمج القفطان مع مكونات تراثية أخرى مثل “التبوريدة” والحلي التقليدية، ومعالم تاريخية مثل أبواب المدن القديمة وزليج فاس.

التنوع الثقافي بدوره كان حاضرا في التصاميم عبر إبراز تنوع الثقافة المغربية من خلال الأزياء والزخرفة، تجسد رحلة عبر ذاكرة طفولة الفنانة، مسترجعة عوالم الألوان والخيوط والقماش والطرز من البيئة العائلية.

تأثير فن لمياء نهاري على الزوار كان واضحا، وتحفيزهم على الاهتمام بالتراث والحفاظ عليه، فهي تطلع  للمستقبل، واستمرار رحلتها الإبداعية في عالم الفن التشكيلي.

ويُعدّ معرض “خيوط وأنامل” تظاهرة فنية مميزة تُكرّس مكانة القفطان المغربي كرمز ثقافي وطني، وتُسلّط الضوء على إبداع الفنانة لمياء نهاري، كما تُشكل دعوة للحفاظ على التراث المغربي ونقله للأجيال القادمة.

 

المصدر : Alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...