طرق العلاج لتجنّب مرض السكري

العالم24, الأنسولين هرمون يصنّعه البنكرياس لمساعدة الخلايا على استخدام الجلوكوز، وعندما لا يتم إنتاجه داخل الجسم أو لا يستخدمه الجسم على النحو الصحيح، قد يصبح الشخص عرضة لمرض السكري.

أسباب مقاومة الأنسولين

لهرمون الأنسولين أهمية كبيرة في جسم الإنسان، ولكن ارتفاع مستوياته قد يكون ضاراً على الصحة بشكل كبير. وتقول الدكتورة نيفين إن أسباب مقاومة الأنسولين قد تكون عديدة منها التأثر بالبيئة والوراثة، الأمر الذي يجعل خلايا البنكرياس تفرز كمية مرتفعة من الأنسولين، أي ارتفاع في مستوى الأنسولين وبالتالي ترتفع المؤشرات في الدم سواء كانت مؤشرات الدهون أو ضغط الدم.. بالإضافة إلى المؤشرات التي تصيب القلب والشرايين، ومرض السكري وتكيّس المبايض.

7 نصائح لتجنّب مقاومة الأنسولين

استخدام خل التفاح: يمتاز خل التفاح بقدرته على منع ارتفاع مستوى الأنسولين والسكر في الدم، وبالأخص في حال تناوله مع أطعمة غنية بالكربوهيدرات، حيث وجد أن الأشخاص الذين يتناولون ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، أي ما يقارب 28 ملليليتراً، مع وجبة غنية بالكربوهيدرات ينخفض لديهم مستوى الأنسولين ويشعرون بالشبع لفترة أطول. يعتقد الباحثون أن هذا التأثير ناتج عن تأخير عملية إفراغ المعدة، وزيادة امتصاص السكر في مجرى الدم.

تجنّب السكريات بأنواعها المختلفة: من المهم تجنّب تناول السكريات بكافة أنواعها، فتناول كميات عالية من الفركتوز يحث مقاومة الأنسولين في الجسم، الأمر الذي يسبب زيادة إنتاج الهرمون في الجسم وارتفاع مستوياته

إضافة القرفة إلى الطعام: هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالقرفة إلى جانب طعمها اللذيذ، فهي غنية بمضادات الأكسدة المهمة للصحة، حيث وجد أن تناول القرفة يعمل على تحسين الحساسية تجاه الأنسولين. والجدير بالذكر أن تأثير القرفة على مستويات الأنسولين يختلف من شخص لآخر، ولكن قد يكون من الجيد تناول غرامين منه يومياً.

ممارسة الرياضة: من المهم البقاء نشطة من أجل تحسين مستويات الأنسولين في الجسم وتجنّب نمط الحياة الكسول، فالتمارين الرياضية وبالأخص التمارين الهوائية منها فعّالة جداً في تعزيز حساسية الأنسولين لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني والسمنة.rŕ

 

https://alalam24.press.ma

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...