تفاعل إيجابي من مجلس المستشارين مع توصيات المجلس الأعلى

العالم24, أعرب عدد من الوزراء اليوم عن إيجابيتهم وتفاعلهم مع توصيات ومخرجات تقرير المجلس الأعلى للحسابات خلال جلسة عمومية في مجلس المستشارين, وقد أكدوا أن هذا التفاعل يعكس صلب عملهم في العديد من القضايا الهامة.

وقد جاء ذلك خلال مناقشة عرض الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات حول أعمال المجلس للفترة 2022-2023.

كما  أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن وزارته نجحت في توسيع شبكة المدارس الجماعية منذ عام 2018، وقال إنها عملت على تحقيق برنامج العمل الملتزم به أمام الملك محمد السادس، مشيراً إلى ارتفاع عدد هذه المدارس من 134 مدرسة في موسم 2018-2019 إلى 306 مدارس في موسم 2023-2024.

وأضاف أن الوزارة تعكف حالياً على وضع إطار مرجعي للمدارس الجماعية، يتناسب مع احتياجات السكان والظروف الجغرافية والاجتماعية والثقافية، مؤكداً على أهمية الجمع بين التعليم الأولي والابتدائي والإعدادي والجذع المشترك حسب الحاجة.

من جانبه، أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، أن تقرير المجلس الأعلى للحسابات يعتبر فرصة لتعزيز أسس تعميم الحماية الاجتماعية. وقال إن الحكومة تعتمد حالياً على تسريع الإصلاحات التشريعية والهيكلية لتنزيل ركائز الدولة الاجتماعية وتأمين الموارد المالية اللازمة.

ومن جهته، أوضح وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أن استراتيجية الوطنية للتشغيل تستند إلى ثلاث مرتكزات أساسية، منها تحسين جودة مناصب الشغل القائمة والجديدة.

وفي سياق متصل، قالت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، إن تنزيل ورش اللاتمركز الإداري يعتمد على خارطة طريق شمولية لتحقيق رؤية واضحة لهذا الورش الهام.

 

 

المصدر:alalam24

جريدة إلكترونية مغربية

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...