كلمة حق على هامش هدم فيلات على شاطئ الصويرة تعود لمغاربة واجانب ذوي جنسيات اجنبية

نجيم عبد الاله

العالم 24…قرات مقال اخباري بموقع 24 ساعة يتضمن أن السلطات المحلية بالصويرة. الملحقة الإدارية الرابعة بالغزوة التابعة لباشوية مدينة الصويرة، قامت ليلة عيد الأضحى بهدم فيلات تقول إنها مشيدة على اراضي سلالية وتعود للمواطنين مغاربة واجانب من فرنسا وأمريكا، مما جعلهم يقومون بوقفة احتجاجية  صامتة ويتصلون بالهيئات الدبلوماسية لبلدههم.

وهنا أود أن اعلق بملاحاظات هامة واساسية قد لا يأخدني فيها أي أحد وهي

أولا انني كتيرا ما استغرب على أطر من الداخلية تسقط في أخطاء بسداجة وتكون هذه الأخطاء حساسة ، خاصة من طرف قياد أو رؤساء دوائر أو عمال ،كيف ذلك

اي واحد يتسائل كيف تم ترك هؤلاء الناس أن يقومون ببناء فيلات ونحن نعرف الوقت الدي يستغرق فيه البناء ..وهل لهؤلاء الناس تراخيص بناء اذاكان نعم فتلك مصيبة وادا كان لا فتلك طاقة كبرى ،حيت ادا كان لديهم رخص بناء فلايحق هدم الفيلات ،وادا لم يكن لهم رخص كيف تتركهم السلطة يستمرون في البناء كل ذلك الوقت الدي قد يتعدى شهور اقلها نصف سنة فهل ليس هناك للسلطة اعوان من مقدمين وشيوخ .وما مسؤولية القائد أو رئيس الدائرة وكذا قسم التعمير بالعمالة

تانيا هل السلطة لم تفكر قبل الهدم أن هؤلاء الناس قد يلتجؤون للهيئة الدبلوماسية التابعة لبلدهم أو للبلد الدي يحملون جنسيته .وهنا قد يطرحون مشكل دبلوماسي ..

كان الأجدر الاتصال بالعامل قبل الهدم ،وأن تم الاتصال به فسيتحمل المسؤولية

تانيا أن هؤلاء المتضررين يتحوزون على شهادة مطلب التحفيض الصادرة عن الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بالصويرة،

تالتا أن المقال الإخباري للجريدة ذكر

في ذات السياق صرح نائب جماعي للأراضي السلاليةفي اتصال هاتفي بجريدة “24ساعة”، أن الأراضي السلالية خضعت للتحديد الإداري بتاريخ 2014 / 01 / 03 ومحفظة بالرسم العقاري رقم 35/ 5142.

وكشف في نفس الوقت أن الفيلات التي هدمها قائد الغزوة بشاطئ واسن تبعد حوالي 600 متر عن موقع تحديد ملك عقار الأراضي السلالية.

في الاخير، اقول أن القانون يطبق على الجميع سواء مغربي أو اجنبي . لكن المشكل طريقة تطبيق القانون ، وانا اقترح في متل هذه الحالات استصدار حكم قضائي في اي عملية هدم لتطبيق العدالة ،وتانيا أن يعاقب مسؤول السلطة ولو كان عاملا ادا سمح للبناء في الاكتمال رغم مخالفته،القانون ،أن المخاطر واضحة ولا عذر لأي تهاون ..

 

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...