أضرار الإفراط في تناول اللحوم للمرأة الحامل

العالم24, الحمل من المراحل الحساسة.. التي لا تخلو من المتاعب والمشكلات الصحية، لهذا على الحامل متابعة نظام غذائي خاص خلال هذه الفترة، يتضمن تناول الأطعمة الصحية وتجنّب الأخرى التي تلحق الضرر بصحة الحامل والجنين معاً، على أن يستمر هذا المنع اليوم وحتى نهاية أشهر الحمل، بينما تزداد المشكلة وضوحاً مع قدوم عيد الأضحى، ووفرة لحوم الأضحية الشهية.. وهنا يحذر الدكتور أحمد محمد متولي، خبير التغذية العلاجية من المخاطر المحتملة نتيجة لإفراط الحامل في تناول اللحوم الحمراء والدهنية منها والكبد.. ويوصي بتناولها وفقاً لشهور الحمل..

 

أضرار الإفراط في تناول اللحوم

زيادة احتمالية الإصابة بسكري الحمل

تُشير الدراسات إلى أنّ تناول اللحوم الحمراء بكثرة قبل الحمل، يُمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بسكري الحمل، وتناول المصادر النباتية من البروتينات بدلاً من اللحوم الحمراء قد يُقلل من نسبة الإصابة بسكري الحمل.

 

التعرض لداء المقوسات

يُمكن أن يتم إصابة الحامل بداء المقوسات نتيجة لتناول اللحوم الحمراء المحملة بالعدوى، ليتبعها بعد ذلك إصابة الجنين بها، وقد يُسبب ذلك الإجهاض أو قد يُسبب مشكلات لاحقة للطفل بعد ولادته، مثل؛ العمى، والإعاقة العقلية.. وهذا الضرر يحدث حال تناول اللحوم غير المطهوة جيداً فقط، ولكن في حال طهيها فإن حرارة الطهي تقتل الطفيلي المُسبب للعدوى.

 

زيادة نسبة الإصابة بالسرطان

إنّ تناول اللحوم الحمراء الطازجة، وكذلك المصنعة قد يزيد من نسبة الإصابة بالسرطان، وخاصةً سرطان القولون، بينما أكدت بعض الدراسات إلى أنّ سبب الإصابة بالسرطان يعود لطريقة طهي اللحوم.

 

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

قد يزيد تناول اللحوم الحمراء من خطر الإصابة بأمراض القلب، و السبب وراء ذلك هو احتواء هذه اللحوم على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي ترفع نسبة الكولسترول في الدم، مُسبباً ذلك مخاطر على الأوعية الدموية وأضرار على القلب.

كمية اللحوم المسموح بتناولها

الكمية المسموح بتناولها من اللحوم الحمراء الطازجة، تتراوح من 375 إلى 560 غراماً موزعة على 3 حصص أسبوعياً، و يُنصح بتجنب اللحوم المصنعة.

تناول الحامل اللحم خلال أيام عيد الأضحى، قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية، خاصة إذا كانت تعاني من مشاكل في الهضم والقيء المستمر وقرحة المعدة.

أو في حالة عدم الاهتمام بطهي اللحم جيداً، أو حالة الإكثار من تناولها من دون حساب للوزن والكولسترول.. وعلى الحامل تجنب أضرار لحم العيد، وتناوله بطريقة معتدلة آمنة، مع مراعاة أشهر حملها خوفاً على صحتها ونمو الجنين.

المصدر: alalam24

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...