المجلس الإقليمي لوادي الذهب يصادق على عدة اتفاقيات شراكة

العالم24, صادق المجلس الإقليمي لوادي الذهب،  الاثنين بالداخلة، خلال انعقاد دورته العادية لشهر يونيو الجاري، بالإجماع، على عدد من اتفاقيات الشراكة الرامية إلى دعم التعاون اللامركزي مع الجماعات الترابية الإفريقية.

 

وهكذا، تمت المصادقة، خلال هذه الدورة التي ترأسها محمد سالم حمية رئيس المجلس، بحضور والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، على ثلاث اتفاقيات شراكة تروم التكفل بتكوين إطارين إداريين من غامبيا وتنزانيا، من خلال جامعة الأخوين في إفران.

 

وصادق أعضاء المجلس الإقليمي على اتفاقيتين للشراكة بين المجلس الإقليمي لوادي الذهب والمديرية العامة للجماعات الترابية والمجلس الجهوي لـ “كنتور” (غامبيا) من جهة، والمجلس البلدي لـ “زنجبار” (تنزانيا) من جهة أخرى.

 

وتهدف هاتان الاتفاقيتان إلى تحديد شروط وأساليب تمويل وتنفيذ برنامج التكوين المسمى “ماستر تنفيذي في إدارة المدن الإفريقية”، بشأن التدبير الناجع للمدن الإفريقية وتنميتها وتخطيطها.

 

كما صادق أعضاء المجلس الإقليمي على اتفاقية شراكة مع جامعة الأخوين في إفران، تمتد لـ 10 أشهر (من شتنبر 2023 إلى يونيو 2024).

 

وتروم هذه الاتفاقية تطوير القدرات التدبيرية للإطارين الإداريين لغامبيا وتنزانيا، من خلال تنفيذ “ماستر تنفيذي في إدارة المدن الإفريقية” الذي تنظمه جامعة الأخوين، بتعاون مع الأكاديمية الإفريقية للجماعات الترابية ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية.

 

من جهة أخرى، صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة تهم تهيئة وتأهيل قرى الصيد البحري، وحفر وتجهيز آبار التزويد بالماء، مع تهيئة وصيانة المسالك القروية، وإنشاء الأحزمة الخضراء بإقليم وادي الذهب.

 

وعبأت هذه الاتفاقية، الموقعة بين المجلس الإقليمي لوادي الذهب ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وولاية جهة الداخلة – وادي الذهب، والتي تمتد لسنة واحدة (2023-2024)، غلافا ماليا إجماليا ناهز 120 مليون درهم.

 

على صعيد آخر، صادق أعضاء المجلس على اتفاقيات للشراكة مع جمعيات المجتمع المدني بالإقليم.

 

وخلال هذا الاجتماع، تمت المصادقة على تعديل الهيكل التنظيمي لإدارة إقليم وادي الذهب.

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...