المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تصقل روح الابتكار لدى شباب سيدي سليمان

العالم24,تمكن عدد من شباب إقليم سيدي سليمان الباحثين عن الخبرة في مجال الابتكار من تجسيد مشاريعهم بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وذلك من خلال منصة شباب المدينة.

 

فبعد أن استهواهم العمل المقاولاتي، سارع العديد من شباب المنطقة إلى فضاء التكوين والمواكبة، والذي عهد بإدارته إلى مكتب للتكوين “سفوريت ” من أجل التدبير الإداري والاستقبال والانصات وتوجيه الشباب ، ومركز المغرب للابتكار والمقاولة الاجتماعية ، المكلف ببعد دعم روح المقاولة لدى الشباب ما قبل إنشاء المقاولة وبعده.

 

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أعرب العديد من المقاولين الشباب، بمناسبة معرض أقيم في اطار الاحتفال بالذكرى الثامنة عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، عن ارتياحهم للتأطير والتكوين المتبعين داخل المنصة وكذا للثقة الممنوحة لمشاريعهم من قبل المشرفين.

 

وبنبرة مفعمة بالحماس قالت حنان، وهي صاحبة مشروع متجر للملابس العصرية الكبيرة الحجم، إن الفكرة جاءتها من المحيطين بها ، موضحة أنها لاحظت أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يواجهون صعوبات كثيرة في العثور على الملابس التي تتلاءم مع احتياجاتهم.

 

وأضافت “عندما علمت بوجود المنصة ، سارعت إلى القدوم واقتراح فكرتي” ، مبرزة حسن الاستقبال الذي حظيت به والتكوين لمدة ثلاثة أشهر الذي تلقته بعد الموافقة على مشروعها.

 

وأوضحت أنه بعد مرحلة التكوين وموافقة اللجنة لتمويل مشروعها ، أطلقت الشابة ورشة للخياطة الخاصة بها وحصلت على المعدات اللازمة لمهنتها الجديدة.

 

وأضافت أن المتجر تم فتحه منذ خمسة أشهر ، معربة عن ارتياحها والابتسامة تعلو محياها بالاقبال الملحوظ للزبناء على هذه الملابس من الحجم الكبير .

 

وفي جناح قريب ، أوضح الشاب حسام ، في تصريح مماثل، أنه نجح بفضل نصائح متخصصين بمنصة الشباب سيدي سليمان في إنشاء مركز للحساب الذهني والدعم المدرسي في مادة الرياضيات.

 

وقال إن الفكرة الأساسية هي إنشاء مركز دروس دعم في المساء ، علما أن المؤطرين في المنصة نبهوه أيضا بأنه من الضروري التفكير في الأنشطة التي يمكن القيام بها خلال النهار من أجل تحقيق مردودية أفضل .

 

ومن هنا، يضيف الشاب حسام، نشأت فكرة إقامة أنشطة الحساب الذهني والشطرنج ، مشيرا إلى أنه خضع للتدريب لمدة ستة أشهر في هذا المجال واستفاد من الدعم الشامل ، بالإضافة إلى تعلم كيفية تجسيد الفكرة والاطلاع على التدبير المالي للمشروع.

 

وفي هذا الإطار، أكد الشاب أنه أقام شراكات مع مدرستين خاصتين لقيادة أنشطة الحساب الذهني والشطرنج لفائدتها تلاميذ المؤسستين.

 

من جهتها، أشارت رئيسة مصلحة التواصل بعمالة إقليم سيدي سليمان، أمال بنعبدي، إلى أن هذا المعرض يقدم إبداعات المستفيدين من منصة الشباب الذين نجحوا في مشاريعهم وانخرطوا في مرحلة ما بعد الإنشاء.

 

وأكدت أن عمل المنصة يتواصل هذا العام بمنح شهادات تكوين لـ150 خريجا ، بعد أن أكملوا بنجاح مرحلة ما قبل الإنشاء ، موضحة أن أفكار هذه المشاريع ستنتقل الآن إلى مرحلة التنفيذ بدعم من مهنيي المنصة.

 

فمن خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وجد شباب إقليم سيدي سليمان في منصة الشباب فضاء ملائما للمواكبة يساعد على تحفيز إمكاناتهم ودعمهم لإنشاء مشاريع مدرة للدخل.

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

 

 

 

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...