تسليم مفاتيح حافلات للنقل المدرسي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

العالم24, تم، أمس الخميس ببوعرفة، تسليم خمس حافلات للنقل المدرسي، جرى اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لعدة جماعات ترابية بإقليم فجيج.

 

ويندرج توزيع هذه الحافلات، الذي جرى على هامش الحفل الذي نظمته اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بفجيج، تخليدا للذكرى ال18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار برنامجي تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم السنة المالية 2022.

 

وأشرف على تسليم مفاتيح حافلات النقل المدرسي عامل إقليم فجيج، محمد ضرهم، بحضور، على الخصوص، عدد من أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بفجيج، ومسؤولين، وشخصيات مدنية وعسكرية، إلى جانب رؤساء الجماعات الترابية المعنية.

 

ويستفيد من هذه المبادرة، التي بلغت كلفتها الإجمالية مليون و870 ألف و800 درهم، التلاميذ المتمدرسين بعدد من الدواوير التابعة لجماعات بني كيل، وعين الشعير، وبوعنان، ومعتركة.

 

وتعكس هذه المبادرة، الأهمية التي توليها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتعزيز خدمات النقل المدرسي، وتيسير التنقل اليومي للتلاميذ نحو مؤسساتهم التعليمية، والمساهمة في تحسين ظروف التمدرس، وبالتالي تخفيض نسبة الهدر المدرسي في الوسط القروي.

 

وبنفس المناسبة، أشرف عامل الإقليم، بمركب الشباب بالمدينة، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء 48 وحدة للتعليم الأولي بالجماعات الترابية التابعة لإقليم فجيج، بكلفة إجمالية تفوق 10 ملايين و745 ألف درهم، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

وفي هذا الصدد، أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم فجيج، ادريس موسي، في تصريح ل(M24) القناة الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إنجاز هذه الوحدات يندرج ضمن مخطط سنة 2023، في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة – محور دعم تعميم التعليم الأولي، مشيرا إلى أنه تم إلى غاية اليوم، في إطار هذا المحور، إنجاز 81 وحدة للتعليم الأولي، وتقدم حاليا خدماتها للتلاميذ المتراوحة أعمارهم ما بين 4 و6 سنوات.

 

وبخصوص حافلات النقل المدرسي، قال السيد موسي، إنها تأتي في إطار البرنامج الأول “تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية”، وتروم المساهمة في تحسين مؤشر التمدرس بالإقليم، وكذا الحد من ظاهرة الهدر المدرسي بالعالم القروي، مشيرا إلى أن العدد الإجمالي للحافلات التي تم توزيعها على مستوى الإقليم في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة ضمن البرنامج ذاته بلغ 28 حافلة نقل مدرسي.

 

وتبرز هذه العمليات والمبادرات، الرؤية الإقليمية والتنسيق بين مختلف الفاعلين والأطراف المعنية، وفي مقدمتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قصد تحسين المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية على صعيد إقليم فجيج، وعلى الخصوص، في قطاع التعليم، الذي يشكل أولوية.

 

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...