آفاق تنمية التعاون الثنائي في القطاع الفلاحي بين المغرب والمملكة المتحدة

العالم24 عُقِدَ اليوم الثلاثاء بمدينة مكناس لقاءٌ جمع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، ووزير التنوع البيولوجي والشؤون البحرية والقروية للمملكة المتحدة، اللورد ريتشارد بنيون، لبحث آفاق تنمية التعاون الثنائي في القطاع الفلاحي. وقد جرى اللقاء على هامش النسخة الخامسة عشر من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.

 

وأعرب السيد الصديقي عن ترحيبه بالتعاون بين البلدين والآفاق المستقبلية لتنمية المبادلات في قطاع الفلاحة، وذلك في ظل الأزمات الجيوسياسية والمناخية التي يشهدها العالم حالياً.

 

وتمّ خلال اللقاء مناقشة سبل تسهيل وتحسين الإجراءات الغذائية بالمغرب المتعلقة بتصدير المنتجات الغذائية المغربية إلى المملكة المتحدة، وتكثيف هذه المبادلات بما يتوافق مع مقاربة رابح ـ رابح.

 

ومن جهته، أعرب السيد بنيون عن سعادته لاختيار المملكة المتحدة دولة شرف لهذه النسخة من الملتقى الدولي للفلاحة، وأكد أهمية المقاولات البريطانية المشاركة في الملتقى.

 

وشدّد السيد بنيون على أهمية هذه التظاهرة في تعزيز العلاقات بين المغرب والمملكة المتحدة.

 

ويستمر الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي يُعدّ من أكبر الأحداث في إفريقيا المخصصة للزراعة والجهات الفاعلة في القطاع الزراعي، حتى السابع من مايو الجاري، تحت عنوان “الجيل الأخضر: لأجل سيادة غذائية مستدامة”.

 

وتهدف هذه النسخة إلى تبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين من مختلف دول العالم والتعرف على أحدث التقنيات والابتكارات في مجال الفلاحة والأغذية والموارد الطبيعية، وذلك لتحسين جودة وكفاءة الإنتاج الزراعي وتطوير القطاع الفلاحي والغذائي في المغرب والعالم.

 

ويجدر الذكر، أن الفلاحة تعد قطاعا حيويا في الاقتصاد المغربي، حيث تشكل نسبة كبيرة من الناتج الداخلي الإجمالي للبلاد وتوفر فرص عمل لعدد كبير من السكان.

وبفضل سياسات الدعم والتشجيع التي تنتهجها الحكومة المغربية لهذا القطاع، تشهد الفلاحة في المغرب تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة وتحقيق إنجازات كبيرة في مجال الإنتاج الزراعي والتصدير.

 

جريدة إلكترونية مغربية

 

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...