موريتانيا : حوار استراتيجي مع الأمم المتحدة من أجل بلوغ أهداف التنمية المستدامة

العالم24, انعقد ، أمس الجمعة بنواكشوط، اجتماع للحوار الاستراتيجي من أجل بلوغ أهداف التنمية المستدامة بين موريتانيا ووكالات منظمة الأمم المتحدة.

 

وتم خلال الاجتماع، الذي ترأسه الوزير الأول الموريتاني محمد ولد بلال مسعود، تحديد مجالات التدخل ذات الأولوية للأربع سنوات القادمة، وكذا مواطن التدخل المشترك لمنظومة الأمم المتحدة والمصادقة على مشروع إطار التعاون المشترك الذي يعد تكريسا لنهاية مسار عملية صياغة إطار التعاون المقبل للتنمية المستدامة (2024 – 2027).

 

و مكن هذا الاجتماع، وفق الوزارة الأولى الموريتانية، من مناقشة المنهج المقترح والأهداف التي تسعى منظومة الأمم المتحدة من خلالها إلى دعم إطار التعاون على مدى السنوات الأربع المقبلة .

 

وفي هذا السياق أوضح وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية الموريتاني، أوسمان مامودو كان، أن هذا الحوار الاستراتيجي، الأول من نوعه بين الحكومة الموريتانية وبرامج الأمم المتحدة، ركز على التبادل حول العمل من أجل تحقيق الأولويات المتفق عليها.

 

وأبرز في تصريح صحفي عقب الاجتماع، الاتفاق بين موريتانيا ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة المعتمدة في نواكشوط حول تنسيق العمل وتحقيق الفاعلية المرجوة لضمان توفير التمويل لمختلف الأنشطة المقررة في هذا الإطار .

 

أما المنسقة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة في موريتانيا، ليلى بيترز ياهيا، فوصفت الاجتماع ب”المثمر والصريح” لصالح الجميع.

 

وأشارت إلى أنه تم الاتفاق على أن يرتكز الإطار الجديد للتعاون بين موريتانيا ووكالات الأمم المتحدة على تعزيز رأس المال البشري والحكامة بما من شأنه دعم الشفافية في الاقتصاد والتحول الاقتصادي الشامل والدائم وتمكين موريتانيا من تحقيق نتائج استراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك.

 

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع حضره عدد من الوزراء الموريتانيين المعنيين والمندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء (تآزر)، ومفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، ومفوضية الأمن الغذائي.

 

وعن الأمم المتحدة، وبالإضافة إلى منسقتها المقيمة في نواكشوط، حضره ممثلو منظمة الأغذية والزراعة ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الصحة العالمية، وبرنامج الأغذية العالمي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة وصندوق الأمم المتحدة للسكان وبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة فيروس نقص المناعة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...