مكناس.. حفل تأبيني للناقد الراحل بنعيسى بوحمالة بمناسبة الذكرى الأربعينية لوفاته

حسناء أشمين – العالم24

نظمت المدرسة العليا للأساتذة التابعة لجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، وشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، حفلا تأبينيا للناقد الراحل الدكتور بنعيسى بوحمالة بمناسبة الذكرى الأربعينية لوفاته، وذلك يوم الأربعاء 15مارس 2023 إبتداء من الساعة الثالثة زوالا بقاعة الندوات بالمدرسة العليا للاساتذة تولال بمدينة مكناس .

وقد حضرت حفل تأبين المرحوم بنعيسى بوحمالة، الذي وافته المنية صباح الخميس 09 فبراير 2023 بعد معاناة مع مرض عضال، مجموعة من الأسماء المعروفة في مجال الثقافة والأدب والنقد والشعر، إضافة إلى مجموعة من أصدقاء الراحل وأفراد من عائلته.

وقد استهل الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم بصوت الطالب  ” سعيد زكودي”، بعدها كانت وقفة إجلال للنشيد الوطني.

وقد أخذ السيد “محمد أمين” مدير المدرسة العليا للأساتذة بمكناس  الكلمة الافتتاحية للترحيب بالحاضرين في الحفل وإلقاء كلمة اعتزاز وفخر في حق الراحل الذي ترك بصمة في نفوس كل محبيه.

فيما شهد الحفل عرض شريط سلط الضوء على حياة الراحل في جوانبها الانسانية والأدبية، ومساره الأكاديمي الطويل، الذي تمخضت عنه مؤلفات اعتمد فيها  لغة منتقاة ورؤية نقدية ثاقبة في مجالات مختلفة أغنت الخزانة المغربية والعربية.

 

ومن بين الدراسات الأكاديمية التي خلفها الراحل: “النزعة الزنجية في الشعر السوداني المعاصر: محمد الفيتوري نموذجا” (2004) و”أيتام سومر.. في شعرية حسب الشيخ جعفر” في جزئين، (2009)، و”مضايق شعرية” (2013) و”شجرة الأكاسيا.. مؤانسات شعرية، في الشعر العربي المعاصر” (2014).

 

كما صدر للراحل كتاب مترجم حمل عنوان “آرثور رامبو: مقاربات.. شهادات.. إضاءات”، عن منشورات “بيت الشعر في المغرب”.

وقد استحضر الشريط مختلف الجوائز التقديرية التي حصل عليها الراحل سواء داخل المغرب أو خارجه، بما يبرز قيمته العلمية والفكرية.

 

وأبرزت شهادات حية في حق المرحوم، خصال الفقيد، وإبداعاته العلمية الغزيرة في الأدب والترجمة والثقافة والتاريخ وغيرها،  أبرزها شهادة الدكتور محمد عفط، سميرة جودي، الشاعر مولاي ادريس الملياني، الناقد محمد شحتان والدكتور علال الحجام وآخرون، معتبرين أن الراحل “أيقونة في العلم والعطاء”، وواحدا من الوجوه البارزة في الحقل الأدبي.

كما سلطت الشهادات الضوء على المؤلفات الأكاديمية الغنية التي خلفها الراحل ومساهمتها في الرقي بالفكر والأدب في المغرب.

وختاما، عبر نجل الراحل بنعيسى بوحمالة، عن افتخاره وسعادته بالحضور في هذا الحفل الذي يحتفي بوالده ويستعرض مناقبه وتفاصيل مشواره الأدبي الحافل بالعطاء.

 

ولاننسى أن الحفل تميز بتقديم شهادات الشكر والامتنان لجميع الداعمين له، إضافة إلى تكريم الشخصيات البارزة المتمثلة في ثلة الشعراء والنقاد الذين أحيوا ذكريات الراحل.

وقد اختتم الحاضرون الحفل بجلسة شاي في جو مليء بصدق المشاعر و الوفاء وعظيم المحبة والإخاء.

المصدر: alalam24

جريدة إلكترونية مغربية

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...