مجلس الأمن.. انتخاب خمسة أعضاء جدد غير دائمين

العالم24 – نيويورك

تم، أمس الخميس بنيويورك، انتخاب خمسة أعضاء جدد في مجلس الأمن الدولي لتشغل مقاعد الدول غير دائمة العضوية داخل الهيئة الأممية لعامي 2023 و2024، اعتبارا من فاتح يناير 2023.

وهكذا انتخبت الجمعية العامة إكوادور واليابان ومالطا وموزمبيق وسويسرا، باعتبارها الدول الوحيدة المرشحة لمختلف المجموعات الإقليمية، للانضمام إلى هيئة الأمم المتحدة الرئيسية المكلفة بقضايا السلام والأمن.

وحصلت الإكوادور، خلال هذا الاقتراع السري للدول الأعضاء في الجمعية العامة البالغ عددها 193 دولة، على 190 صوتا، واليابان 184، ومالطا 184، وموزمبيق 192، وسويسرا 187.

ويتعلق الأمر بالمرة الأولى التي تشغل فيها موزامبيق وسويسرا هذا المقعد في مجلس الأمن، مقابل المرة 12 بالنسبة لليابان، والمرة الثالثة للإكوادور والثانية لمالطا.

ويأتي انتخاب الأعضاء الخمسة الجدد الذين سيبدأون فترة ولايتهم في الأول من يناير لخلافة الهند وإيرلندا وكينيا والمكسيك والنرويج الذين تنتهي ولايتهم في نهاية دجنبر من هذا العام.

وستنضم الدول الخمس الجديدة إلى الدول الخمس دائمة العضوية (الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، فرنسا، روسيا والصين)، إلى جانب الدول الخمس التي تم انتخابها العام الماضي، وهي ألبانيا والبرازيل وغابون وغانا والإمارات العربية المتحدة.

ويعتبر مجلس الأمن الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة المكلفة بقضايا السلام والأمن، ويتألف من خمسة أعضاء دائمين وعشرة أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة عامين. كما تنتخب الجمعية العامة خمسة أعضاء غير دائمين جدد كل عام.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...