محادثات ثلاثية بين سيول وواشنطن وطوكيو حول كوريا الشمالية

العالم24 – سيول

عقد دبلوماسيون رفيعو المستوى من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، اجتماعا في كوريا، اليوم الأربعاء، لمناقشة ملف كوريا الشمالية وكذا التعاون في القضايا الإقليمية والعالمية.

وذكرت وكالة أنباء “يونهاب” أن النائب الثاني لوزير خارجية كوريا الجنوبية، جو هيون-دونغ، اجتمع في الجلسة الثلاثية مع نظيريه الأمريكية ويندي شيرمان، والياباني تاكيو موري، بعد أسبوعين من زيارة الرئيس جو بايدن إلى كل من سيول وطوكيو لتعزيز التحالف.

وأشارت إلى أن هذا الاجتماع الثلاثي يأتي في ظل تخوفات من احتمال إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية.

وفي اليوم السابق، أجرى جو مشاورات فردية مع شيرمان، حيث ورد أن كوريا الشمالية تستعد لإجراء أول تجربة نووية لها منذ أكثر من أربع سنوات.

وعقد الاجتماع الثلاثي السابق للدبلوماسيين في واشنطن العاصمة في نونبر من العام الماضي.

وكان نيد برايس المتحدث باسم الخارجية الأمريكية صرح مؤخرا أن الولايات المتحدة “لا تزال تشعر بالقلق من أن كوريا الشمالية قد تجري تجربة نووية في المستقبل القريب”.

ويشير مسؤولو استخبارات في سيول وواشنطن إلى أن كوريا الشمالية ربما تكون قد أكملت بالفعل جميع الاستعدادات لإجراء التجربة النووية السابعة. وقد أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة والأخيرة في شتنبر 2017.

وتأتي هذه المخاوف أيضا وسط سلسلة تجارب صاروخية شمالية. حيث أجرت بيونغ يانغ 18 تجربة إطلاق صاروخي هذا العام، كانت الأخيرة منها في نهاية الأسبوع الماضي عندما أطلقت ثمانية صواريخ باليستية قصيرة المدى.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...