النشرة الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

العالم24 – بكين

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا ليوم الاثنين 30 ماي 2022 :

الصين:

-/ في محاولة لتنسيق السيطرة على كوفيد-19 مع التنمية الاقتصادية، أطلقت حكومة بلدية شانغهاي الأحد خطة عمل لتسريع التعافي الاقتصادي.

وقال وو تشينغ نائب عمدة شانغهاي، في لقاء صحفي، إنه بموجب الخطة، التي تتكون من 50 سياسة وإجراء، سيتم التخلي عن نظام الموافقة على استئناف الإنتاج في المدينة اعتبارا من أول يونيو.

وفي الوقت نفسه، ستعزز المدينة استئناف العمل في جميع القطاعات من خلال توسيع نطاق الإعانات للوقاية من الجائحة وتطهيرها، وتحقيق الاستقرار في سلاسل الصناعة والإمداد في دلتا نهر اليانغتسي، وتسهيل الخدمات اللوجستية المحلية والدولية وقنوات النقل.

وستخفض المدينة الإيجارات وضريبة الملكية وضريبة استخدام الأراضي الحضرية للمؤسسات المؤهلة. كما ستمنح إعانات للمستخدمين غير المقيمين فيما يتعلق برسوم المياه والكهرباء والغاز الطبيعي.

ووفقا للخطة، سيتم أيضا اتخاذ إجراءات لتحقيق الاستقرار في رأس المال الأجنبي وتشجيع الاستهلاك وتوسيع الاستثمار.

——————-

الهند : -/ بلغ حجم التجارة الثنائية بين الولايات المتحدة والهند 119.42 مليار دولار في 2021-2022 مقارنة بــ 80.51 مليار دولار في 2020-2021، وفقا لبيانات وزارة التجارة الهندية.

وأبرز المصدر ذاته أن الصادرات الهندية إلى الولايات المتحدة وصلت إلى 76.11 مليار دولار في 2021-22 مقارنة بــ 51.62 مليار دولار في السنة المالية السابقة، بينما وصلت الواردات إلى 43.31 مليار دولار مقابل حوالي 29 مليار دولار في 2020-2021.

وفي غضون ذلك، بلغ حجم التجارة الثنائية بين الهند والصين 115.42 مليار دولار مقابل 86.4 مليار دولار في 2020-2021 ، وفقا للبيانات.

وارتفعت الصادرات إلى الصين بشكل طفيف لتصل إلى 21.25 مليار دولار في السنة المالية الماضية مقابل 21.18 مليار دولار في 2020-2021 ، بينما قفزت الواردات إلى 94.16 مليار دولار مقارنة بحوالي 65.21 مليار دولار في 2020-2021.

وقالت الوزارة الهندية إن العجز التجاري مع الصين ارتفع إلى 72.91 مليار دولار في 2021-2022 مقابل 44 مليار دولار في السنة المالية السابقة.

———————-

تايلاند : -/ ذكرت وزارة التجارة التايلاندية مؤخرا، أن قيمة الصادرات التايلاندية في أبريل ارتفعت بنسبة 9.9 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 23.5 مليار دولار.

ويعد هذا الرقم أقل من معدل نمو الصادرات الذي بلغ 19.5 بالمئة في مارس، بقيمة 28.8 مليار دولار (922 مليار بات)، وهو أعلى مستوى منذ عام 1991.

وارتفعت صادرات القطاع الحقيقي (باستثناء الذهب والمنتجات المرتبطة بالنفط والأسلحة) ب 6.9 بالمئة الشهر الماضي، بعد نموها بنسبة 8.9 بالمئة في مارس.

وكانت الصادرات في أبريل مدفوعة بشكل رئيسي بالمنتجات الزراعية والغذائية والإلكترونيات والأجهزة الكهربائية، فضلا عن المنتجات الطبية.

وقالت الوزارة إن الواردات زادت بنسبة 21.5 بالمئة لتصل إلى 25.4 مليار دولار، مما نتج عنه عجز تجاري بلغ 1.90 مليار دولار.

———————

ماليزيا:

-/ أفاد وزير المالية الماليزي، زفرول تنكو عبد العزيز، إن الإدارة الحكيمة للعملة المحلية (رينجت) من شأنها أن تساعد على تعزيز قيمتها مقابل الدولار الأمريكي، رغم العوامل المؤقتة التي ساهمت في انخفاضها الحالي.

وقال الوزير إنه بناء على العوامل الحالية، يجب أن تظل قيمة الرنجيت مستقرة حيث يدير البنك المركزي الماليزي “بنك نيغارا ماليزيا” الوحدة المحلية بفعالية لضمان أن تكون التقلبات منظمة وليست مفرطة.

وأضاف أن هذا يسمح للقطاع الاقتصادي بتنفيذ خطط الاستثمار والإنفاق على أساس قيمة أكثر استقرارا للرينجت.

ولفت الوزير في بيان إلى أن “الأهم هو الأساسيات القوية لاقتصادنا، مثل آفاق استمرار النمو الاقتصادي في البلاد”.

وأشار إلى أن الرينجت سيستمر في التعزيز مع نمو الاقتصاد بنسبة 3.6 بالمئة في الفصل الأخير من عام 2021 وبــ 5 بالمئة في الفصل الأول من عام 2022.

———————–

كوريا الجنوبية : -/ كشفت وزارة المالية الكورية، اليوم الاثنين، عن مجموعة من الإجراءات للحد من التضخم وتحقيق الاستقرار في معيشة المواطنين، بما في ذلك إلغاء رسوم الاستيراد على بعض المواد الغذائية الرئيسية، وسط المخاوف من أن تصاعد ضغط الأسعار قد يعيق النمو الاقتصادي.

وبموجب الإجراءات، تخطط الحكومة لإلغاء الرسوم الجمركية على سبعة منتجات غذائية رئيسية، من بينها زيوت الطهي ولحم الخنزير والدقيق، حتى نهاية هذا العام.

كما ستخفض الحكومة ضرائب القيمة المضافة على الواردات من البن والكاكاو حتى عام 2023، في محاولة للمساعدة على تخفيف تكاليف الاستيراد. ولن يتم فرض ضرائب القيمة المضافة على الأغذية المصنعة المعبأة حتى العام المقبل.

وتواجه كوريا الجنوبية ضغوطا تضخمية متزايدة، مع ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وسط الحرب في أوكرانيا واضطراب سلاسل الإمدادات العالمية. كما ارتفع ضغط الطلب بسبب التعافي الاقتصادي.

وقالت وزارة المالية إن إجراءاتها الأخيرة تركز على تخفيف الضغط التصاعدي على تكاليف الاستيراد، بدلا من فرض إجراءات للتحكم في الأسعار. وتوقعت أن يساعد إلغاء رسوم الاستيراد على لحم الخنزير على خفض أسعار استيرادها بنسبة 20 بالمئة.

وقدرت الوزارة أن الإجراءات بعد تنفيذها بالكامل قد تخفض مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.1 نقطة مئوية. ومن المتوقع أن تنخفض الإيرادات الضريبية بنحو 600 مليار وون (477 مليون دولار أمريكي) بسبب تخفيضات الرسوم الجمركية والضرائب.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتجاوز نمو التضخم نسبة 5 بالمئة في ماي، بعد ارتفاعه بنسبة 4.8 بالمئة على أساس سنوي في أبريل، وهو ما يمثل أسرع زيادة منذ أكثر من 13 عاما.

وفي الأسبوع الماضي، رفع بنك كوريا المركزي بدرجة حادة توقعاته للتضخم لعام 2022 إلى أعلى مستوى منذ 14 عاما إلى 4.5 بالمئة من تقديراته السابقة البالغة 3.1 بالمئة. كما خفض البنك المركزي توقعاته للنمو الاقتصادي إلى 2.7 بالمئة من 3 بالمئة.

———————

اليابان : -/ أعلن رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو أن اليابان ستستأنف السماح بقدوم السياح، بعد تعليق فرضته جائحة فيروس كورونا.

وقال كيشيدا مؤخرا إن اليابان ستفتح حدودها مجددا أمام السياح الأجانب ابتداء من 10 يونيو. وسيسمح فقط في الوقت الراهن بقدوم الأفواج السياحية التي يرافقها مسؤولون عن تنظيم الرحلات، وذلك لمنع تفشي الفيروس.

وستضاعف الحكومة الحد الأقصى المسموح به حاليا لعدد القادمين من الخارج إلى 20 ألفا في اليوم ابتداء من الأول من يونيو المقبل. وسيضم العدد السياح الأجانب.

وستسمح اليابان بقدوم سياح من 98 دولة ومنطقة ص نفت على أن بها أدنى معدلات نتائج الفحص الإيجابية لفيروس كورونا. وستضم هذه الدول الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...