موقف اسبانيا “الايجابي” بشأن قضية الصحراء يأتي في ظل توجه جيو-سياسي

العالم24 – الرباط

أكد الأستاذ الجامعي، الحسن عبيابة، أن موقف إسبانيا “الإيجابي” بخصوص الصحراء المغربية، والذي تضمنته الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الاسبانية السيد بيدرو سانشيز الى جلالة الملك محمد السادس، يأتي في ظل توجه جيو-سياسي ونظرة مستمدة من التاريخ والجغرافية المشتركة.

وأوضح السيد، عبيابة للموقع الإلكتروني (حدث. كوم) ، أن “رسالة رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز إلى جلالة الملك محمد السادس تضمنت في محتواها الأساسي “إشارات قوية لدعم إسبانيا للمغرب في خياراته الاستراتيجية الضامنة لسيادة المملكة على كافة ترابها الوطني، وكذا الاشادة بمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب كحل للنزاع سنة 2007”.

وأضاف أن “الإعلان عن موقف إسبانيا الإيجابي من قضايا المغرب الوطنية، أضفت سموا في إبراز موقفها ليس لأنه بلد أوروبي فقط، ولكن لأنه بلد جار، وتربطه مع المغرب التاريخ والجغرافيا والمصير المشترك، في ظل تطورات إقليمية ودولية تتطلب التعاون والإنخراط في قضايا إستراتجية مشتركة”.

وأبرز السيد عبيابة أيضا أن “مضامين رسالة رئيس الحكومة الإسبانية، التي أكدت على بناء علاقة جديدة والشفافية والتواصل الدائم والاحترام المتبادل واحترام الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والامتناع عن كل عمل أحادي الجانب، قد حددت طبيعة العلاقات مستقبلا”. وحسب الاستاذ الجامعي فإن “وصف المغرب بأنه صديق كبير وحليف وإتخاذ خطوات من أجل ضمان الاستقرار والوحدة الترابية للبلدين سيجعل العلاقة الجيوسياسية أساسا للتعامل في المنطقة المتوسطية، والتعاون في كل المصالح المشتركة”.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...