تدريس السينما بالجامعة موضوع ندوة بالقنيطرة في ماي المقبل

العالم24 – الرباط

يشكل “تدريس السينما في الجامعة المغربية” موضوع ندوة علمية تنظمها الجمعية المغربية للأبحاث الأكاديمية في السينما يومي 19 و 20 ماي المقبل بالقنيطرة.

وستتوزع المداخلات المقترحة في الندوة على خمسة محاور تتناول “برامج ومحتوى تدريس السينما في الجامعة”، و”مناهج ومقاربات تدريس السينما في الجامعة” و”التكوينات المعتمدة في مدارس ومعاهد مهن السينما”.

كما يقارب اللقاء، الذي يعرف مشاركة نخبة من الجامعيين المختصين في الدرس السينمائي، “البحث الأكاديمي حول السينما في الجامعات المغربية” و”تدريس السينما في الجامعة المغربية والتبادلات الدولية”.

وتنطلق الندوة من حقيقة أن تمثل السينما داخل الجامعة المغربية يخضع لمفارقات عدة، فبالرغم من كونها تشكل موضوع بعض التكوينات الجامعية (الماستر، والدكتوراه، والإجازة المتخصصة) فإنها، بحسب المنظمين، “لا تزال محرومة من الاعتراف الكامل، إذ لم تنل حقها في البحث والدراسة، ولا الاهتمام اللازم ضمن تكوينات البحث المختلفة والمعتمدة داخل كليات الآداب والعلوم الإنسانية، إذ غالبا ما ينظر إليها كتخصص تقني محض”.

وحتى في حالة اعتمادها كمادة، تضيف ورقة تقديمية للقاء، فإنه “غالبا ما توظف كدعامة تعليمية ثانوية معززة لعنصر بيداغوجي أساس” وهو ما يتزامن مع “تضافر جهود مجموعة من الأساتذة المهتمين بالسينما، والشغوفين بها، والمصرين على تدريسها كممارسة فنية منتجة لمعرفة تمر عبر مسالك الصورة، في أفق جعلها مادة معتمدة بشكل ثابت ضمن تخصصات الجامعة المغربية”.

وتتطلع الندوة إلى تكثيف جهود كل الفاعلين والمهتمين من أجل فتح نقاش علمي حقيقي حول كل ما يهم عملية تدريس السينما في الجامعة المغربية (المناهج والمقاربات، البرامج والمحتوى، البيداغوجيا، طرق وأولويات التكوين والورشات، البحث الأكاديمي …).

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...