بوريطة يثمن جهد الإجلاء من أوكرانيا‎

العالم24 – الرباط

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن “المغرب يعد من الدول السباقة التي اتخذت إجراءات عملية لصالح مواطنيها بأوكرانيا، ومن الدول القليلة التي أنشأت فرقا ميدانية بحدود الدول المجاورة لمنطقة التوتر”.

جاء ذلك في عرض قدمه الوزير بوريطة في اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخميس، شدد فيه على أنه تبعا لتوجيهات الملك محمد السادس، كان المغرب سباقا لاتخاذ إجراءات عملية لصالح مواطنيه بأوكرانيا، وأن فرقا ميدانية حرصت على تيسير عملية العبور وبرمجة رحلات خاصة في مدة وجيزة.

كما أوضح أن المغرب يعتبر من بين الدول التي تتوفر على أكبر الجاليات الطلابية بأوكرانيا، بنحو 8800 طالب.

واتخذت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج حزمة من الإجراءات الاستباقية لمواكبة مغاربة أوكرانيا؛ فقد أصدرت سفارة المملكة المغربية بكييف بلاغها الأول بتاريخ 12 فبراير 2022 أوصت من خلاله المواطنين المغاربة المتواجدين بأوكرانيا بمغادرة هذا البلد حرصا على سلامتهم.

كما تم تنظيم خمس رحلات أقلت حوالي ثلاثة آلاف طالب، وإحداث مركز اتصال تلقى أكثر من ستة آلاف مكالمة، وتحديد ممرات برية غادر من خلالها خمسة آلاف من المواطنين المغاربة.

وأضاف الوزير أنه لمواكبة الجالية المغربية بأوكرانيا ميدانيا وتقديم العون لها، قامت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بتعبئة شاملة، سواء على الصعيد المركزي أو على صعيد سفارة المملكة المغربية بكييف وسفارات المملكة بالدول المجاورة لأوكرانيا.

كما تم اتخاد مجموعة من التدابير، شملت الحضور الميداني الشخصي للسفراء وكل الأطقم الدبلوماسية والقنصلية بالمنافذ الحدودية المعنية، ونشر بعثات قنصلية ميدانية قارة على حدود الدول الأربع مع أوكرانيا، وتسهيل الإجراءات القنصلية، واعتماد مرونة في استصدار وثائق المرور المستعجلة لفائدة المواطنين المغاربة الذين لا يتوفرون على جوازات السفر.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...