العالم24 – بكين
في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الثلاثاء 1 فبراير 2022 :
الصين/تجارة
-/ سجلت بلدية شانغهاي، المركز الاقتصادي للصين، رقما قياسيا في حجم الواردات والصادرات بلغ 10.09 تريليون يوان (حوالي 1.58 تريليون دولار أمريكي) في عام 2021، بزيادة 15.4 بالمائة على أساس سنوي، بحسب السلطات المحلية.
وأشارت بيانات صادرة عن لجنة التجارة في بلدية شانغهاي إلى أن حجم الصادرات بالمدينة بلغ 5.74 تريليون يوان العام الماضي، بزيادة 15.2 بالمئة على أساس سنوي. وفي الوقت نفسه، زاد حجم وارداتها بنسبة 15.6 بالمائة ليصل إلى 4.35 تريليون يوان.
واتسع الفائض التجاري بنسبة 13.9 بالمائة إلى 1.39 تريليون يوان خلال نفس الفترة.
ولطالما كانت شانغهاي واحدة من أهم المراكز المالية ومراكز النقل في العالم، حيث شكل حجم وارداتها وصادراتها في عام 2021 أكثر من 3.2 بالمائة من الإجمالي العالمي.
وفي عام 2021، بلغ عدد الحاويات المتدفقة عبر ميناء شانغهاي أكثر من 47 مليون حاوية معيارية مكافئة لعشرين قدما، في حين سافر أكثر من 32.2 مليون مسافر عبر مطار شانغهاي بودونغ الدولي
———————
الهند/نمو
-/ تتوفر الهند على حيز مالي لزيادة الإنفاق وتحقيق نمو اقتصادي قياسي، ومن المرجح أن تنتزع من الصين لقب أسرع الاقتصادات نموا في العالم، وفق ما أفادت صحيفة “هندوستان تايمز”.
وذكرت اليومية، استنادا إلى دراسة الحالة الاقتصادية، التي قدمتها وزير المالية نيرمالا سيترامان إلى البرلمان، أن اقتصاد الهند من المتوقع أن ينمو بنسبة ما بين 8 بالمئة و 8.5 بالمئة خلال السنة المالية 2022-2023 بعد أن نما بنسبة 9.2 بالمئة في السنة المالية الحالية.
وأوضحت أن هذا النمو سيكون مدفوعا بـ”تغطية اللقاحات بشكل واسع، ومكاسب إصلاحات العروض وتبسيط القوانين، ونمو قوي للصادرات، وتوافر ميزانية كافية لزيادة الإنفاق الرأسمالي”.
وأشارت إلى أنه وفقا للدراسة، فإن الزراعة والقطاعات المرتبطة بها كانت “الأقل تضررا” من الوباء، فيما يتوقع أن ينمو القطاع الزراعي، وهو قطاع بالغة الأهمية بالنسبة للبلاد حيث يوظف نصف الهنود، بنسبة 3.9 بالمئة في 2021-2022 بعد نموه بنسبة 3.6 بالمئة في العام السابق.
———————
كوريا الجنوبية/صادرات
– أظهرت بيانات اليوم الثلاثاء أن صادرات كوريا الجنوبية ارتفعت بنسبة 15.2 بالمئة في يناير، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، على خلفية الطلب المتزايد على الرقائق.
وبلغت قيمة الشحنات الصادرة للبلاد 55.32 مليار دولار أمريكي في الشهر الماضي، مقارنة بـ 48 مليار دولار أمريكي في نفس الشهر من العام الماضي، مسجلة بذلك الشهر الخامس عشر على التوالي من الزيادة، وفقا لبيانات وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية.
وهذا هو أعلى رقم في جميع أشهر يناير منذ أن بدأت الوزارة في تجميع البيانات ذات الصلة في عام 1956. وكان الرقم القياسي السابق قد سجل في يناير 2018 عندما وصل الرقم إلى 49.2 مليار دولار.
وزادت قيمة الواردات بنسبة 35.5 بالمئة في يناير لتصل إلى 60.21 مليار دولار بسبب ارتفاع أسعار النفط وتزايد الطلب على الطاقة في الشتاء، مما أدى إلى عجز تجاري بلغ 4.89 مليار دولار.
وبحسب القطاعات، قفزت قيمة شحنات أشباه الموصلات، وهي عنصر تصدير رئيسي للبلاد، بنسبة 24.2 بالمئة في يناير، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. وشكلت الرقائق حوالي 20 بالمئة من صادرات كوريا الجنوبية.
وارتفعت قيمة صادرات البتروكيماويات بنسبة 40 بالمئة، فيما زادت قيمة صادرات الصلب بنسبة 50.1 بالمئة.
وأظهرت البيانات أن الصادرات إلى الصين والولايات المتحدة، أكبر شريكين تجاريين لكوريا الجنوبية، ارتفعت بنسبة 13.1 بالمئة و1.6 بالمئة على التوالي.
———————-
اليابان/ناتج صناعي
-/ تراجع الناتج الصناعي الياباني في شهر دجنبر منهيا ارتفاعا استمر لمدة شهرين متتاليين. وتسبب النقص في القطع والاختناقات في خطوط الإمداد بإلحاق أضرار بالإنتاج مرة أخرى.
وقالت وزارة الصناعة اليابانية إن مؤشر الإنتاج انخفض بنسبة واحد في المائة عن الشهر السابق له.
وانخفض إنتاج الآليات المرتبط بمحطات توليد الطاقة ومحركات الآلات الصناعية بنسبة 5 بالمئة تقريبا.
وتراجع إنتاج أجهزة صنع الرقائق الإلكترونية والجرارات وآلات الإنتاج الأخرى بنسبة 3.2 بالمئة.
ويتوقع مسح أجرته الوزارة أن يرتفع الناتج الصناعي بنسبة 5.2 بالمئة في شهر يناير و2.2 بالمئة في شهر فبراير.
وأبقى مسؤولو الوزارة تقييمهم العام للوضع بدون تغيير، بالقول إن الإنتاج يظهر مؤشرات على التعافي، ولكنهم يحذرون من أن صانعي السيارات بدؤوا وقف بعض خطوط التجميع.
كما يقوم المسؤولون بمراقبة تأثير الارتفاع الحاد في عدد الإصابات بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا على الاقتصاد.
