بنسعيد واليعقوبي يتفقدان تأهيل سلا العتيقة”

العالم24 – سلا

قال محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، إن مدينة سلا تمتلك تاريخا مهما وتراثا حضاريا يجب الحفاظ عليه، باعتباره أحد المكونات الأساسية للهوية المغربية والمعبر المادي والمعنوي عن حضارة هذه الأمة وثقافتها.

ودعا بنسعيد إلى الاستفادة من هذا الموروث الحضاري والثقافي في دعم عملية التنمية الاقتصادية، وذلك من خلال صيانته وإعادة تأهيله وتوظيفه ودمجه في حياة المدينة عمرانيا واجتماعيا وثقافيا.

كلام الوزير جاء على هامش زيارة تفقدية بمعية محمد اليعقوبي، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، قاما بها السبت، إلى عدد من المشاريع التي تهم قطاعي الثقافة والشباب بالمدينة العتيقة لسلا.

وهمت هذه الزيارة الميدانية بنيات تحتية يتم ترميمها وإصلاحها لتفتح أبوابها أمام المواطنين وتقديم خدمات دور الشباب بفضاءات ثقافية وفنية، ويتعلق الأمر ببنيات تاريخية مثل مدرسة ابن تومرت وفندق القاعة القديمة ومدرسة لالة أسماء.

كما شملت الزيارة أوراش “قيسارية الحنبل” وساحة “سوق الغزل” و”دار القاضي” و”فندق بوبكر” و”فندق دار الصابون” و”السوق الكبير” و”فندق الدالية”، التي تعتبر فضاءات تاريخية بجمالية عمرانية تخضع للترميم في الوقت الحالي في إطار برنامج تأهيل المدينة العتيقة لسلا.

وزار بنسعيد بهذه المناسبة كذلك فضاء المدرسة المرينية، التي تعد من أقدم المدارس على الصعيد الوطني، وبرج الدموع، بالإضافة إلى “دار البارود”، وهي عبارة عن مآثر ومباني تاريخية تحظى بشهرة ومكانة كبيرة بسلا.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...