الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية تعقد جمعيها العادي وغير العادي

فتحت الجامعة الملكية المغربية للرياضة ، امس السبت بالرباط ، أشغال جمعيها العادي وغير العادي، بعد انتهاء ولاية أعضائها.

ويتضمن جدول أعمال الجمعين اللذين افتتحا برئاسة الكاتب العام لوزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة يوسف بلقاسمي ، على الخصوص ، المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي برسم 2019-2020 و2020-2021، ودراسة التعديلات المتعلقة بالقانون الأساسي للجامعة.

ويسلط التقريران الضوء على إنجاز عدد من المشاريع الرامية إلى النهوض بممارسة الرياضة المدرسية وحضور المغرب داخل الهيئات الدولية والقارية، لاسيما الاتحادات الدولية والإفريقية لهذه الرياضة والتي تحتل فيها المملكة ، على التوالي ، منصبي نائبي الرئيس والرئيس.

كما يتطرقان إلى البرامج المختلفة المنجزة أو الجاري تنفيذها، إلى جانب النتائج التي حققها الرياضيون المغاربة على المستويات العربية والمغاربية والعالمية.

وصادق المشاركون ، بالإجماع ، على التقريرين الأدبي والمالي، في انتظار دراسة التعديلات على القانون الأساسي للجامعة غدا الأحد، على اعتبار أن أشغال الجمعين تستمر يومين.

ومن المقرر أن يعقد في 18 دجنبر المقبل اجتماع يخصص لانتخاب أعضاء المجلس الجامعي للجامعة والذي يضم رئيسا ونائبا للرئيس ورئيسا منتدبا وأربعة أعضاء ورئيسي مندوبيات الجامعة داخل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وفي افتتاح أشغال الجمعين، أشار السيد بلقاسمي ، الذي هو أيضا نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية ، العناية الكبرى التي توليها الحكومة الجديدة للرياضة المدرسية والدفع بها في كامل التراب الوطني.

وشدد على أهمية إدماج الرياضة في التربية من أجل دمج أوسع لمبادئ المواطنة، ومحاربة العنف والإقصاء والمساهمة في مد إشعاع المملكة على الصعيد الدولي.

وأورد السيد بلقاسمي ، في هذا الصدد ، عدد ا من التدابير المخصصة للارتقاء بالرياضة المدرسية، لا سيما من خلال دعم الجمعية الرياضة المدرسية كنواة للأنشطة الرياضية المؤسساتية، وإدماج أنواع رياضية جديدة لخلق دينامية في هذا المجال.

وذكر بالمناسبة باتفاقيات الشراكة الموقعة مع شركاء جدد، وتنظيم دورات تكوينية في عدة تخصصات لفائدة أطر الرياضة المدرسية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال السيد بلقاسمي إنه ، بالإضافة إلى المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي ، سيناقش الجمعان مسألة التفكير في منهجية العمل وتحسين الجوانب التنظيمية بهدف تطوير حكامة وأداء الجامعة والرياضات المدرسية.

ومن جانبها، أفادت عضو المكتب المديري للجامعة عائشة أغمار في تصريح مماثل، بأن عددا من الأنشطة التي كانت تنظم حضوريا تم تعليقها بسبب الجائحة طيلة السنة الدراسية 2019-2020.

وتابعت أن ذلك لم يمنع الجامعة من الاشتغال وبرمجة أنشطة أخرى ناجحة عن بعد على المستويين الوطني والدولي، وذلك من خلال مشاركة العديد من التلاميذ في جملة من التظاهرات، خاصة الشطرنج والتايكواندو.

وعبرت السيدة إغمار عن “التفاؤل” بمستقبل الرياضة المدرسية، خاصة بعد جعلها مرتبطة بوزارة التربية الوطنية.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...