حث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ، العراقيين على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية المبكرة الشهر المقبل .
وأفادت وسائل إعلام عراقية اليوم بأن هذه الدعوة ، تأتي قبل أسبوعين على موعد الاقتراع المقرر في 10 أكتوبر المقبل.
وأشارت ذات المصادر أن الكاظمي خاطب العراقيين في تغريدة على موقع التواصل “تويتر”، قائلا ” دعوتي لكم أن تسارعوا إلى الحصول على بطاقة الناخب ، من أجل مستقبلكم ومستقبل أبنائكم “
كما قال الرئيس العراقي وفق دات المصادر ، ” أصواتكم أمانة لا تهدروها، من يسعى إلى الإصلاح والتغيير للأفضل ، عليه العمل على المشاركة الواسعة في الانتخابات ” مؤكدا في تغريدته بالقول ” أصواتكم مستقبل العراق ” .
وقد وضعت السلطات العراقية بطاقة ناخب جديدة ، مزودة بشريحة إلكترونية ، تحتوي على معلومات الناخب الشخصية، ولا يحق له الإدلاء بصوته إلا من خلالها.
وكان من المفترض أن تنظم الدورة البرلمانية الحالية في عام 2022 ، إلا أن الأحزاب السياسية ، قررت إجراء انتخابات مبكرة ، على خلفية الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي أطاحت بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر 2019 ، وتم بعد ذلك منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة الكاظمي في ماي 2020 ، لإدارة المرحلة الانتقالية وصولا إلى إجراء الانتخابات .
ووفق أرقام مفوضية الانتخابات العراقية التي نشرتها في 31 يوليوز الماضي ، فإن 3249 مرشحا ، يمثلون 21 تحالفا و109 أحزاب، إلى جانب مستقلين، سيخوضون سباق الانتخابات للفوز بـ329 مقعدا في البرلمان العراقي .
