أخبار اقتصادية من المغرب العربي

في ما يلي النشرة الاقتصادية لمنطقة المغرب العربي ليوم الأربعاء 22 شتنبر 2021 :

تونس :

أعلنت الشركة الوطنية للنقل بين المدن، أول أمس الاثنين، عن استئناف نشاطها على الخط المشترك الرابط بين تونس وطرابلس ابتداء من يوم الجمعة 24 شتنبر 2021 مع المحافظة على نفس التوقيت، وذلك تبعا للاتفاق بين البلدين القاضي بإعادة فتح الحدود البرية والجوية.

وأفادت الشركة، في بلاغ لها، أنه تم فتح عملية الحجز المسبق بمحطة النقل البري بباب عليوة بتونس العاصمة.

وذكرت في ذات السياق، بأن البروتوكول الصحي المتفق عليه بين البلدين ينص تحديدا على ضرورة أن يكون المسافر الذي يفوق سنه 6 سنوات، قد تلقى جرعتين من التلقيح ضد فيروس كورونا مع القيام بتحليل مخبري “بي سي ار” سلبي.

كما يتعين على كل مسافر من كلا البلدين لم يتلق تلقيحا، الخضوع إلى حجر صحي إجباري في فندق على نفقته، وفق نص البلاغ.

يشار إلى أن الرئيس التونسي قيس سعيد أذن، يوم الخميس الماضي، بإعادة فتح الحدود المغلقة مع ليبيا منذ أشهر، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ الجمعة 17 شتنبر 2021، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

وشدد سعيد على ضرورة الالتزام التام بالاحترام الكامل للبروتوكول الصحي المتفق عليه، لافتا إلى أن هذا البروتوكول قابل للمراجعة على ضوء تطور الوضع الصحي في البلدين، وعلى أن أي خرق لمقتضياته قد ينجم عنه إعادة النظر في قرار إعادة فتح المعابر الحدودية.

================================= — أنهى المؤشر المرجعي لبورصة الأوراق المالية بتونس “توننداكس”، معاملات أمس الثلاثاء متراجعا بنسبة 0,2 بالمائة ليدرك النقطة 7245,99 وسط معاملات ناهزت 2,3 مليون دينار، وفق تحليل الوسيط بالبورصة “التونسية للأوراق المالية”.

وتصدر سهم التجاري للإيجار المالي قائمة الارتفاعات بعد أن زاد سعره بنسبة 5,4 بالمائة وليقفل على سعر 11,700 دينار وسط حجم تداول بقيمة 27 ألف دينار.

وتطور سهم شركة الإيجار العربية لتونس بنسبة 5 بالمائة وليقفل على سعر 1900 دينار وسط حجم تبادل ضعيف ناهز 81 ألف دينار.

وكان سهم الشركة العالمية لتوزيع السيارات القابضة الأكثر تراجعا خلال الحصة ليتقهقر بنسبة 2,4 بالمائة وليقفل على سعر 0,410 دينار وسط حجم تبادل قدر ب 7 آلاف دينار خلال الحصة.

وانخفض سعر سهم تأمينات مغاربية، بدوره، بنسبة 2 بالمائة ليقفل على سعر 63,500 دينار مراكما أرباحا بقيمة 257 ألف دينار خلال الحصة وليشهد السهم ارتفاعا منذ بداية السنة بنسبة 10,4 بالمائة.

وكان سهم الشركة الدولية للإيجار المالي الأكثر تداولا خلال الحصة، ليقفل على سعر 16,890 دينار، مستحوذا على أرباح بقيمة 563 ألف دينار.

الجزائر :

مول بنك الجزائر، خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2021، الدولة (الخزينة العامة) بقيمة 1.115 مليار دينار (1 يورو = 161 دج).

وبحسب صحيفة “الوطن”، فإن ارتفاع مستوى السيولة المصرفية، في منتصف شهر شتنبر الجاري، لتصل إلى 1296 مليار دينار، كما ورد في بيان صحفي حديث لبنك الجزائر، هو نتيجة لعملية إصدار الأوراق النقدية.

وذكرت الصحيفة بأن نفس الملاحظة تم تسجيلها في عند إصدار أوراق نقدية في 2017 بسيولة مصرفية بلغت 1392 مليار دينار في شهر يناير 2018، بينما كانت 530 مليار فقط في شهر شتنبر 2017.

موريتانيا : التقى وزير الزراعة الموريتاني، سيدينا ولد سيدي محمد ولد أحمد علي، أمس الثلاثاء في نواكشوط، بشكيب حنان، مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قسم الزراعة والأغذية بالبنك الدولي.

وركزت المحادثات بين الجانبين على التعاون بين موريتانيا والمؤسسة المالية الدولية وخاصة في القطاع الفلاحي.

ودعا الوزير إلى توجيه المشروعات التنموية التي يمولها البنك الدولي في موريتانيا نحو أولويات الدولة وخاصة الأمن الغذائي.

وشدد على ضرورة تسريع وتيرة تنفيذ المشاريع والبرامج بما يدعم جهود التنمية المبذولة.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...