نفوق الأغنام والماعز في الحوز بسبب مرض معدٍ ومطالب بالتدخل العاجل

أثارت النائبة البرلمانية نادية التهامي، عن فريق حزب التقدم والاشتراكية، قضية نفوق أعداد كبيرة من المواشي في إقليم الحوز بسبب مرض حيواني شديد العدوى.

وأكدت التهامي في سؤال كتابي موجه إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن هذا الوضع يهدد مصدر رزق العائلات القروية ويدفعها نحو الهجرة إلى المدن.

وأشارت البرلمانية إلى أن مربي الماشية بدوار آيت مرگن بجماعة ستي فاظمة فوجئوا بنفوق مفاجئ وتدريجي لرؤوس الأغنام والماعز بسبب مرض يظهر على شكل أورام بيضاء أو حمراء في الكبد والرئة، وأوضحت أن هذا المرض شديد العدوى، ويؤثر على الحيوانات المجترة الصغيرة، مما أدى إلى خسائر كبيرة في القطيع المحلي.

وأبرزت التهامي أن تربية المواشي تعد المورد الاقتصادي الأساسي لسكان هذه المناطق القروية، حيث يعتمدون عليها كمصدر دخل رئيسي، وأوضحت أن استمرار نفوق الماشية يهدد بفقدان العائلات لسبل عيشها، ما قد يضطرها إلى النزوح نحو المدن، وهو ما يزيد من تفاقم مشاكل الهجرة القروية.

غيما طالبت النائبة الوزارة الوصية باتخاذ تدابير مستعجلة وحازمة للحد من انتشار المرض وتوفير الأدوية اللازمة لعلاج الماشية المصابة، وشددت على ضرورة إعطاء الأولوية لهذه الأزمة لحماية دخل الأسر المتضررة، والحفاظ على ممتلكاتها، وضمان استقرارها في مناطقها القروية.

 

 

 

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...