الحكم على جهاز الشرطة في جنوب افريقيا بأداء حوالي 10 ملايين دولار بشأن مخالفات ارتكبت ما بين شهري يناير وماي 2021

 كشف وزير الشرطة في جنوب إفريقيا، بيكي سيلي، اليوم الإثنين، أنه تم الحكم على جهاز الشرطة في البلاد بدفع أكثر من 140 مليون راند (حوالي 10 ملايين دولار) عن مخالفات ارتكبت ما بين يناير وماي 2021.

وأوضح سيلي في رد مكتوب على أسئلة البرلمانيين، أن “المتابعات القضائية ضد الشرطة بسبب الأضرار والفساد والتواطؤ تثير قلقا كبيرا لدى جهاز الشرطة.

وأضاف أن السبب في ذلك يعود لطبيعة عمل رجال الشرطة الذين يكونون في اتصال مباشر ووثيق مع المواطنين وهو ما يزيد من خطر متابعتهم قضائيا بتهم تتعلق بالسلوك العنيف.

وأشار سيلي إلى أنه “خلال الأشهر الخمسة الأخيرة من هذه السنة قامت المحاكم بالبت في أكثر من ألف شكوى ضد أجهزة الشرطة”، مبرزا أن قيمة التسويات بالتراضي بلغت حوالي 9.4 مليون راند (700 ألف دولار) خلال الفترة ذاتها.

ويعتبر عنف الشرطة في جنوب إفريقيا واقعا ملموسة يتزايد مع الارتفاع المقلق في معدلات الجريمة في البلاد.

وأصبح عنف الشرطة يثير قلقا أكبر لدى المواطنين في جنوب افريقيا خاصة مع الإجراءات المفروضة منذ مارس 2020 لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد. وأدى ارتفاع عدد عمليات القتل التي ترتكبها عناصر الشرطة إلى إذكاء الجروح القديمة في مجتمع جنوب إفريقيا، كما أثارت عدة تساؤلات حول العلاقة بين عناصر الشرطة والمواطنين، بعد أكثر من 27 سنة على انتهاء نظام الميز العنصري.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...