إمكانيات تركيا في مجال الطاقة المتجددة توفر لها ميزة كبيرة لإنتاج الهيدروجين

قال كريستيان كاراريتو، نائب مدير برنامج الاقتصاد الأخضر وخطط المناخ التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن إمكانيات تركيا في مجال الطاقة المتجددة توفر لها ميزة كبيرة في ما يخص إنتاج الهيدروجين.

وأوضح كاراريتو، في تصريحات صحفية، أن البنك يعتزم دعم مشاريع إنتاج الهيدروجين في عدة دول منها تركيا من مصادر طاقة متجددة، موضحا أن معظم الطلب على الهيدروجين حاليا يأتي من أوروبا ما يتيح فرصة لتركيا لإنتاجه وتصديره لأوروبا.

وأبرز أنه يمكن نقل الهيدروجين من تركيا إلى أوروبا عبر خط أنابيب الممر الجنوبي الذي ينقل الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا عبر تركيا.

وأضاف أنه “على تركيا استخدام إمكانياتها بخصوص الطاقة المتجددة في إنتاج الهيدروجين، إذا كانت ترغب في التحول إلى الطاقة الخضراء وتصفير انبعاثات الكربون، لافتا إلى أن الشركات التركية بدأت في البحث حول كيفية دمج الهيدروجين في أنشطتها للاستفادة منه كمصدر طاقة.

وقال إن استخدام الهيدروجين فقط غير كاف لتحقيق الأهداف المتعلقة بالمناخ المنصوص عليها في اتفاق باريس للمناخ، إلا أنه سيكون مصدر طاقة هام جدا لبعض القطاعات، وفي مقدمتها الصناعات الثقيلة والنقل.

وأوضح كاراريتو أن حجم استهلاك الهيدروجين في العالم وصل حتى اليوم إلى 70 مليون طن ومن المتوقع وصول هذا الرقم إلى 500 مليون طن خلال 30 عاما، مبرزا أن كل الكمية المنتجة حتى الآن تم إنتاجها من الوقود الأحفوري.

من جانبه، قال أمره أوغوزأونجول، مدير برنامج الاقتصاد الأخضر وخطط المناخ التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تركيا، إنه يتم عقد لقاءات ومباحثات مع وزارة الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا بخصوص إنتاج الهيدروجين.

وأضاف أن البنك سيرحب بدعم تركيا في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر ودمج الهيدروجين في نظام الطاقة بالبلاد.

وأشار إلى أن تركيا هي سادس أكبر شريك تجاري لأوروبا، وحوالي نصف الصادرات التركية تتجه إلى أوروبا، مضيفا أنه يمكن أن تتاح فرص كبيرة للمصدرين الأتراك في إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره لأوروبا خلال العشر سنوات القادمة.

يذكر أن الرغبة في تحقيق أهداف مكافحة التغيرات المناخية وتصفير انبعاثات الغازات الدفيئة بحلول عام 2050، أدت إلى زيادة الاهتمام تدريجيا بالهيدروجين الأخضر في كل العالم.

وي نظر إلى الهيدروجين على أنه مصدر طاقة المستقبل ومن المتوقع أن يتركز إنتاجه على الإنتاج من الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة، بينما ي توقع أن يكون الإنتاج بعد عدة سنوات عبر استخدام مصادر الطاقة المتجددة فقط.

ولإنتاج الهيدروجين من مصادر الطاقة المتجددة أهمية خاصة من ناحية الإكثار من استخدام موارد الطاقة النظيفة في مكافحة التغير المناخي.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...