قطر تتصدر سوق التجارة الإلكترونية بالمنطقة العربية ، وتوقعات بأن تحقق عائداتها 12 مليار ريال في 2022

توقع تقرير حديث أن تقفز قيمة معاملات سوق التجارة الإلكترونية في قطر خلال السنوات الثلاث المقبلة ، بنحو 150 في المائة ، وأن تحقق عائداتها ما يناهز 12 مليار ريال في عام 2022 .

وأبرز التقرير الذي نشرته صحيفة ” الشرق ” القطرية ، أن الشركات المحلية في قطر، تستحوذ على نحو 38 في المائة من إجمالي تلك المعاملات ، في حين تستحوذ الشركات الأجنبية على 62 في المائة .

وأشار ذات المصدر ، إلى أن قطر التي تتصدر سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتوقع تسجيل نمو تفوق نسبته 20 في المائة ، لكون الدوحة ضمن أكبر الأسواق العالمية في هذا المجال.

وكشف ذات التقرير ، بهذا الخصوص ، أن قطر احتلت الصدارة ، بعد أن بلغت تكلفة المعاملة الواحدة في التجارة الالكترونية 264 دولارا ، من شركات محلية وعالمية ، حيث يتم توصيل السلع والخدمات إلى المنازل بعد الدفع ، إما عبر البطاقات البنكية أو نقدا مشيرا إلى أن هذه التجارة ، شهدت نموا متزايدا في كافة القطاعات الاقتصادية ، حيث يوجد أكثر من 357 متجرا معتمدا ضمن بوابة التجارة الإلكترونية .

وأوضح التقرير أن هذا النوع من المتاجر تعمل في أكثر 20 قطاعا ونشاطا تجاريا ، 47 منها يشتغل في قطاعات عامة ، و37 متجرا في منتجات الأطعمة ، و33 متجرا في الملابس، و24 متجرا في الإلكترونيات ، و19 في مواد التجميل ، و14 في مجال الصحة ، و21 متجرا في الموضة ، و15 موقعا لتوصيل طلبات الأكل ، و13 متجرا خاصا بالألعاب والرياضة ، وعشرة مواقع خاصة بالبقالة .

وسجل التقرير، أن الظروف التي فرضتها جائحة كورونا ، المرتبطة أساسا بطبيعة الممارسات اليومية للأفراد ، وإجراءات التباعد الاجتماعي ، فرضت هذه التجارة على قطاعات بالاقتصاد في قطر والعالم.

وتقوم وزارة المواصلات والاتصالات القطرية ، من جانبها ، على العديد من المبادرات الهادفة لمضاعفة قيمة معاملات هذا القطاع ، الذي يستحوذ على أكثر من 2 تريليون دولار من إجمالي المعاملات التجارية حول العالم .

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...