بنموسى يعلن عن إطلاق منصة رقمية لتعلم الأمازيغية عن بعد

أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الاثنين بمجلس النواب، عن قرب إطلاق منصة رقمية لتعلم الأمازيغية عن بعد، موجهة لفائدة التلميذات والتلاميذ، بهدف تسريع وتيرة تعلم اللغة الأمازيغية ودعم الجهود المبذولة لتعميمها بشكل تدريجي.

وأكد الوزير، في معرض جوابه على سؤالين شفهيين حول “تدريس اللغة الأمازيغية” خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير العملية ترمي إلى الارتقاء بتدريس اللغة الأمازيغية في المنظومة التعليمية، وذلك تجاوبًا مع الإرادة الملكية السامية، وتفعيلاً لمضامين القانون الإطار، وتنزيلاً للمخطط الحكومي.

وأوضح الوزير أنه على مستوى الموارد البشرية والتكوين المستمر، تم الرفع من عدد أستاذات وأساتذة اللغة الأمازيغية، حيث انتقل العدد من 200 أستاذة وأستاذ في دورة 2021 إلى 600 أستاذة وأستاذ سنويًا. كما تم تكوين أول دفعة من المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي في اللغة الأمازيغية.

وأضاف بنموسى أن الوزارة قامت بتنظيم دورة تكوينية لفائدة 4,400 أستاذة وأستاذ (تخصص مزدوج) على مستوى جميع الجهات لتعزيز قدراتهم في تدريس اللغة الأمازيغية.

وأشار الوزير إلى حرص الوزارة على تواجد أستاذ واحد على الأقل للأمازيغية في كل مؤسسة تعليمية، لتحقيق هدف تغطية مؤسسات التعليم الابتدائي بنسبة تصل إلى 50% خلال سنة 2026، وبلوغ التعميم التام خلال سنة 2030.

على المستوى البيداغوجي، أفاد الوزير أنه تم تحيين منهاج اللغة الأمازيغية لسلك التعليم الابتدائي، بالتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وإصدار سبعة كتب مدرسية جديدة للغة الأمازيغية تغطي السنوات الست من سلك التعليم الابتدائي. كما تم توفير الدلائل البيداغوجية والموارد الرقمية التي تغطي منهاج هذا السلك.

ومن بين الإجراءات المتخذة أيضًا، تم تدارس موضوع إدراج اللغة الأمازيغية في المؤسسات الخصوصية، بالإضافة إلى إدراج اللغة الأمازيغية في المسابقات الوطنية والجهوية والإقليمية، والنهوض بالثقافة الأمازيغية في المشاريع الفنية والثقافية والتربوية.

 

 

 

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...