كشف دراسة جديدة.. الطفرة (APOE4) وتسارع تطور مرض الزهايمر

في تطور مهم لفهم مرض الزهايمر، اكتشف علماء في الأحياء الجزيئية بالولايات المتحدة أن الطفرة المعروفة باسم (APOE4) تلعب دورًا رئيسيًا في تسريع تطور هذا المرض، و تظهر هذه الطفرة بقعًا دهنية في الخلايا الداعمة للدماغ، مما يتسبب في فقدان قدرتها على حماية الخلايا العصبية بسبب تراكم القمامة البروتينية.

أوضحت الدراسة، التي نشرتها مجلة “نيتشر” العلمية، أن الخلايا الداعمة للدماغ تنتج بقعًا دهنية استجابة لبروتين بيتا أميلويد وبروتينات سامة أخرى. وأظهرت الدراسة أن ظهور المزيد من الإخفاقات المناعية الفطرية يمكن أن يساعد في تطوير أساليب جديدة لمكافحة مرض الزهايمر.

وفي دراستهم، وجد فريق علماء الأحياء الجزيئية بقيادة البروفيسور أنتوني ويس كوراي بجامعة هارفارد أن الطفرة (APOE4) تؤدي إلى ظهور عدد كبير من الحويصلات الدهنية المجهرية في الخلايا الدبقية الصغيرة، مما يؤثر على قدرتها على محاربة البكتيريا ويسرع في تراكم القمامة البروتينية.

وتشير التجارب إلى أن هذه الحويصلات تساهم في تراكم جزيئات بروتين (تاو) التالفة في الخلايا العصبية، مما يزيد من موتها تحت تأثير العوامل الضارة المختلفة.

يأمل العلماء أن يساعد هذا الفهم الجديد في تطوير علاجات جديدة لمرض الزهايمر، مما يقلل من خطر الإصابة بالخرف لدى الأشخاص الذين يحملون هذه الطفرة.

 

المصدر: alalam24

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...