المغرب يتجه نحو مستقبل واعد في مجال الذكاء الاصطناعي

العالم24, أكد علي الكتاني، المسؤول عن معهد الحوسبة التابع لجامعة محمد السادس، على أن المغرب يتطلع إلى آفاق واعدة في مجالات الذكاء الاصطناعي، وأشار الكتاني إلى وجود رأسمال بشري هام يقوم على مواهب شباب مغاربة نجحوا في نشر بحوثهم في مؤتمرات عالمية بارزة.

وأوضح أن هناك حاجة ملحة لتأسيس هيئات ومدارس تكون قادرة على التحديات المتعلقة بعالم الرقمنة والذكاء الاصطناعي. كما دعا إلى تشجيع الأساتذة على إنشاء بنى تحتية وهيئات قادرة على مواكبة التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأشاد الكتاني بإسهام معهد الحوسبة في تطوير هذا المجال من خلال استقطاب الشباب الموهوبين وتوفير مسار دراسي يتيح للطلاب الانخراط في تخصص علوم المعلومات. وأشار إلى أهمية إلهام الشباب لنشر بحوثهم والمساهمة في تطوير المجال.

فيما تحدث الكتاني أيضًا عن أهمية الرهان على الذكاء الاصطناعي والرقمنة على الصعيدين الوطني والإقليمي، وأوضح أن الهدف من تأسيس معهد الحوسبة هو المساهمة في تطوير هذا المجال وتوفير مسار دراسي للشباب الموهوبين، إلى جانب تقديم برنامج للدراسات الدكتوراه وتطوير البحث العلمي.

وختم حديثه بالتأكيد على أن “أسبوع العلوم” يعتبر فرصة مثالية لتعزيز التواصل والتشبيك بين الطلاب، وتسليط الضوء على نجاحات العلوم والابتكارات. كما يوفر المنصة لعرض مزايا الذكاء الاصطناعي وانعكاساته الإيجابية، خاصة فيما يتعلق بالتحديات البيئية مثل التغير المناخي والطاقة والماء.

 

 

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...