توقيع اتفاقيات تعاون لتعزيز الشراكة الثقافية والعلمية بين المغرب وإيطاليا

العالم24, في خطوة هامة تجاه تعزيز التعاون الثقافي والعلمي، جرى اليوم الاثنين بالرباط توقيع اتفاقيتي إطار للتعاون بين جامعة محمد الخامس بالرباط ومجلس الجالية المغربية بالخارج وجامعة روما الثالثة في إيطاليا، وهذه الاتفاقيات تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي وتنفيذ مشاريع كبرى مهيكلة مشتركة.

وقد وقع الاتفاقيتين كل من رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، فريد الباشا، والأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، ورئيس جامعة روما الثالثة، ماسيميليانو فيوروتشي.

وتأتي هذه الخطوة في إطار توطيد العلاقات بين مؤسسات البحث العلمي والجامعات في المغرب وإيطاليا، فيما تستهدف الاتفاقيتان دعم الأنشطة البحثية في مجالات متنوعة مثل الهجرة والتنوع الاجتماعي والثقافي واللغوي، بالإضافة إلى الأنشطة التطبيقية والتكنولوجية والمرتبطة بالتحول البيئي والرقمي.

فيما تسعى الاتفاقيتان أيضًا إلى تعزيز التبادلات الثقافية وتطوير مشاريع مهيكلة، بهدف توظيف المعرفة العلمية للمساهمة في التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للمجتمع.

وفي كلمة ألقاها خلال الحدث، أكد السيد فريد الباشا على أهمية تفعيل الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية، خاصة في المجال الجامعي، ودعا إلى تعميق الشراكة، مشيرًا إلى إنشاء أول منتدى جامعي إيطالي-مغربي وتأسيس المعهد المغربي للثقافة واللغات المغربية في إيطاليا.

ومن جهته، أشار السيد عبد الله بوصوف إلى أهمية التعاون مع المؤسسات الأكاديمية لإنتاج ونشر معرفة حول الثقافة المغربية، مع التركيز على تلبية الطلب المتزايد من المغاربة في إيطاليا والمجتمع الإيطالي.

تتضمن الخطط أيضًا إحداث معهد للثقافات واللغات المغربية بإيطاليا، والذي سيكون مقره في جامعة روما الثالثة، بهدف تعزيز التبادل الثقافي والحوار الثقافي بين البلدين.

وبهذه الخطوة، يتوقع أن يسهم التعاون الثقافي والعلمي المتجدد في تعميق الفهم المتبادل بين المجتمعين وتعزيز التنمية والتقدم المشترك.

 

 

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر:alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...